شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

وفد مجلس الشورى يجري مباحثات مكثفة في تركيا

وفد مجلس الشورى يجري مباحثات مكثفة في تركيا
  أجرى وفد من أعضاء مجلس الشورى محادثات موسعة في تركيا مع كبار المسئولين بالحزب الحاكم والحكومة التركية بالاضافة...

 

أجرى وفد من أعضاء مجلس الشورى محادثات موسعة في تركيا مع كبار المسئولين بالحزب الحاكم والحكومة التركية بالاضافة إلى قادة الأحزاب السياسية في أنقرة بهدف استكشاف سبل دعم العلاقات المصرية التركية في شتى المجالات.

وقال النائب محمد عبد المجيد الفقي – رئيس لجنة الشئون الاقتصادية والمالية في مجلس الشورى- "اتفقنا خلال اجتماعاتنا مع المسئولين الأتراك ومن بينهم نائب وزير الاقتصاد مصطفى سيفر على تسهيل اجراءات التأشيرة بين البلدين تمهيدا لالغائها  خلال الفترة القادمة".

وأضاف الفقي وهو أيضا عضو البرلمان الاورو متوسطي: "لاحظنا تطابقا في المواقف والرؤى وتعاطفا كبيرا للغاية في كافة مجالات التعاون الاقتصادية والثقافية والعلاقات الخارجية وطلبنا منهم أن تترجم تلك المواقف إلى اجراءات وقرارات ولا سيما بعد أن أصبح المناخ الاستثماري في مصر جيدا بعودة الامن والاستقرار بعد انتخاب أول رئيس مصري".

وأكد أن هدف الزيارة هو توصيل رسالة لترويج الاستثمار التركي وزيادة حجم التعاون الاقتصادي بين البلدين وإطلاع المسئولين الاتراك على الاوضاع في مصر ما بعد المرحلة الانتقالية.تركي يمارس نشاطه في مصر".

وأضاف أنه "تم التطرق خلال اللقاءات التي جمعتنا بالمسؤولين الاتراك وكذلك قادة عدد من الاحزاب السياسية من بينهم كمال كليتشدار أوغلو زعيم حزب الشعب الجمهوري المعارض ونعمان كورتلموش رئيس صوت الشعب ، إلى الازمة السورية وأكدنا أهمية الضغط التركي على إيران"، مؤكدا أن الموقف التركي يتطابق مع التوجه المصري في ضرورة الانحياز إلى الشعب السوري وأن نظام الاسد حتما سيزول مع تأكيد أهمية وحدة سوريا.

ويمثل الوفد المصري أحزاب الحرية والعدالة والنور والبناء والتنمية على مدى يومين من المباحثات في أنقرة ، مع مستشار رئيس مجلس الوزراء التركي ابراهيم كالن وعمر تشليك نائب رئيس حزب العدالة والتنمية للشؤون الخارجية ونائب وزير الخارجية التركي ناجي كورو.

وضم الوفد المصري عشرة أعضاء برئاسة رضا فهمي رئيس لجنة الشؤون الخارجية والامن القومي ، هم رؤساء اللجان الرئيسية في مجلس الشورى من بينهم فتحي شهاب رئيس لجنة الثقافة والاعلام ومحمد خشبة رئيس لجنة التعليم والبحث العلمي والسيد

من جانبه ، أكد السفير المصري لدى تركيا عبد الرحمن صلاح الذي شارك في جميع أنه تم الاتفاق بين جميع الاطراف السياسية على أهمية العلاقات الثنائية المصرية التركية مع ضرورة تطوير التبادل التجاري والاستثمار التركي في مصر والتعاون الثقافي والعلمي.

وأكد أن الوفد المصري لمس خلال اجتماعاته مع كافة القوى السياسية ترحيبا تركيا كبيرا بالمبادرة الرباعية المصرية وأهمية التعاون المصري التركي في التوصل لحل سياسي للازمة السورية يضمن تحقيق مطالب الشعب السوري ورحيل نظام الاسد والانتقال إلى حكومة منتخبة بشكل ديمقراطي وحر، مشيرا إلى أنه شهدت الاجتماعات تطابقا في المواقف المصرية والتركية بكل ما يتعلق بالقضايا الاقليمية ومنها القضية الفلسطينية.

وأضاف أن الوفد المصري أثار مسألة المناشدة التي تلقاها المسئولون والبرلمانيون المصريون من اللاجئين السوريين لطلب مدرسين مصريين لتدريس المناهج باللغة العربية لأبنائهم في مخيمات اللاجئين جنوب تركيا ، ولا يزال الجانب التركي يدرس العرض المصري.



تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2023