شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

المرصد الإعلامي: وسائل الاعلام هاجمت التيار الإسلامي

المرصد الإعلامي: وسائل الاعلام هاجمت التيار الإسلامي
  كشف التقرير الثالث للمرصد الإعلامي "عين على وسائل المصرية" الذي يرصد أداء وسائل الأعلم في 12 صحيفة و4 مواقع...

 

كشف التقرير الثالث للمرصد الإعلامي "عين على وسائل المصرية" الذي يرصد أداء وسائل الأعلم في 12 صحيفة و4 مواقع إخبارية و5 برامج حوارية خلال الفترة من  26 أبريل وحتى 26 أغسطس 2012، عن تعرض التيار الإسلامي إلى هجوم من قبل الإعلام.

وأظهر التقرير أن صحيفة الإخبار كانت أكثر الصحف اهتمامًا بمتابعة أداء الحكومة في حين ركزت صحيفة الأهرام بدور جماعة الإخوان المسلمين في الحياة السياسية واهتمت صحيفة اليوم السابع والمصري اليوم بالقضايا المتعلقة بالجمعية التاسيسية لكتابة الدستور.

جاء ذلك في الاجتماع الذى عقدته مؤسسة ملتقى الحوار للتنمية وحقوق اليوم (الأربعاء) لمناقشة التقرير الثالث للمرصد الإعلامي  وأظهرت الدراسة التحليلة للتقرير اهتمام صحيفة الإهرام بنشر القضايا المتعلقة برموز النظام السابق بنسبة 23.4 بالمئة من المواد المنشورة في حين تلتها اليوم السابع بنسبة 17.4 بالمئة ثم المصري اليوم بنسبة 9 بالمئة والشوق والوفد بنسبة 4 بالمئة.

وحول متابعة أداء الرئيس محمد مرسي خلال الفترة الأولى من توليه مسئولية إدارة البلاد جاءت صحيفة الأهرام أكثر الصحف لمتابعة اخباره بنسبة 20 بالمئة في حيث تلتها اليوم السابع بنسبة 15.5

على جانب آخر، قالت د. إيناس أبو يوسف- أستاذ الصحافة بكلية الإعلام بجامعة القاهرة والمستشار الإعلامي للمشروع- بأن الصحافة المصرية ما زالت تستخدم الجانب الخبري السريع وما زلنا نبحث عن المنافسة السريعة في الصحف وبعدنا عن الدور الحقيقي للصحافة وهي تقديم الرؤية والتحليل لكن للأسف مازلنا نعتمد بشكل أساسي على الخبر.

وقالت أن التحقيق الصحفي قد قارب على الاختفاء من الصحافة المصرية أن لم يكن اختفى بالفعل مضيفنا إلى أن التقرير توصل أيضًا إلى أن وسائل الإعلام قد قدمت التيار الإسلامي بشكل سلبي مشيرة إى أن التيارات الإسلامية لم تبادر بأن ترد على الهجوم الذي تعرضت له بالصحف بل فضلت بأن تقوم بتغيير رؤساء التحرير لتأتي بموالين لهم حتى لأيتام مهاجمتهم أو توجيه انتقادات لهم بشكل كبير.



تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2023