شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

جمعت 450 ألف صورة وبيانات.. «كاسيني» تنهي رحلتها في زحل بالاحتراق في غلافه الجوي

أعلنت إدارة الطيران والفضاء الأميركية «ناسا» أنها تلقت آخر إشارة من المركبة الفضائية «كاسيني» اليوم الجمعة؛ لتنهي مهمة رائدة لكوكب زحل استمرت 13 عامًا بالاحتراق في المجال الجوي للكوكب بعد أن ظلت ترسل بيانات حتى اللحظة الأخيرة.

وكاسيني أولى مركبة فضاء تدور في فلك زحل، أنهت مهمتها في الساعة 11:55 بتوقيت جرينتش، بعد دقائق قليلة من فقدها الاتصال بالأرض؛ لتدخل في المجال الجوي لزحل بسرعة 113 ألف كيلومتر في الساعة.

وكتبت ناسا في حسابها الرسمي على تويتر: «مركبتنا الفضائية دخلت المجال الجوي لزحل وتلقينا آخر رسائلها».

ومن المتوقع أن تضم الرسائل الأخيرة للمركبة كاسيني بيانات فريدة عن الطبقة العليا للغلاف الجوي للكوكب، على ارتفاع ما يقرب من 1915 كيلومترًا فوق سحب زحل، واستغرقت البيانات 86 دقيقة للوصول إلى أجهزة استقبال ناسا في كانبيرا بأستراليا.

اكتشافات

وساعدت المركبة كاسيني في اكتشافات هامة عن كوكب زحل؛ من ضمنها التغيرات الموسمية فيه، ونمط سداسي الشكل في قطبه الشمالي، وتشابه قمر زحل تيتان مع الأرض في بداية تشكله، بالإضافة إلى اكتشاف محيط كبير على ظهر القمر إنسيليدس عليه طبقة خفيفة من الجليد.

واستطاعت كاسيني أن تجمع نحو 450 ألف صورة وبيانات حجمها 635 جيجابايت منذ بداية دورانها حول زحل وأقماره في يوليو عام 2004، بحسب ما ذكرت وكالة أنباء رويترز.



تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2023