شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

مجلس الأمن: تجربة كوريا الشمالية «استفزازية للغاية» وتهدد دول «الأمم المتحدة»

أدان مجلس الأمن الدولي تجربة كوريا الشمالية النووية الأخيرة ووصفها بأنها «استفزازية للغاية» و«عمل شائن».

جاء هذا في جلسة طارئة عقدها اليوم بشأن التجربة الصاروخية الأخيرة لكوريا الشمالية، وقال المجلس إنه «يندد بالتجربة الصاروخية الأخيرة لكوريا الشمالية ويعتبرها استفزازًا واضحًا»، كما «يشدد على أنّ تصرفات كوريا الشمالية ليست تهديدًا للمنطقة فحسب؛ لكنها تمثّل تهديدًا لكل الدول الأعضاء في الأمم المتحدة».

وقال البيان إنّ المجلس يرحّب بجهود الدول الأعضاء في تيسير الحل عبر الحوار للأزمة الكورية الشمالية، التي رفضت الإذعان للعقوبات الجديدة المفروضة عليها قبل أيام، وأطلقت صاروخًا باليستيا حلّق فوق اليابان قبل أن يسقط في المحيط الهادئ، قاطعًا مسافة تمكنه من بلوغ جزيرة جوام الأميركية.

وذكرت قيادة الأركان المشتركة الكورية الجنوبية أنّ الصاروخ أطلق صباح اليوم قاطعًا مسافة تصل إلى نحو 3700 كيلومتر، وسجل أعلى ارتفاع عند 770 كيلومترًا، وأعلنت القيادة الأميركية في المحيط الهادئ أنّ الصاروخ الذي أطلقته كوريا الشمالية ربما يكون «باليستيًا متوسط المدى».

وفي أغسطس الماضي، أطلقت كوريا الشمالية صاروخًا باليستيًا قصير المدى من طراز «هواسونج 12-» فوق اليابان، وأعلنت أنها أجرت تجربة على «قنبلة هيدروجينية» في الثالث من سبتمبر الجاري.

صاروخ باليستي – أرشيفية

استنكارات رسمية

واستنكر الأمين العام للأمم المتحدة «أنطونيو غوتيريش» إطلاق الصاروخ، معلنًا أنّ محادثات مع جميع الأطراف المعنية بالأزمة ستُجرى على هامش الجمعية العمومية للأمم المتحدة الأسبوع المقبل في نيويورك.

وقال المتحدث باسمه، ستيفان دوجاريك، في بيان، إنّ «هذا الانتهاك الفاضح لقرارات مجلس الأمن حصل بعد أيام فقط» على التجربة النووية السادسة التي أجرتها كوريا الشمالية.

وشدّد رئيس وزراء اليابان «شينزو آبي» على أن طوكيو «لا يمكن أن تتسامح إطلاقًا مع عمل مثير للغضب».

وقال رئيس كوريا الجنوبية «مون جاي» إنّ «استفزازات كوريا الشمالية المتكررة بمنزلة تهديد خطير لشبه الجزيرة الكورية ولسلام المجتمع الدولي وأمنه»، مضيفًا أنّها «تستحق انتقادًا قاسيًا بالنظر إلى فعلتها الخطيرة بإطلاق صاروخ عبر المجال الجوي لدولة أخرى».

واستنكرت الصين، أبرز حلفاء كوريا الشمالية، إطلاق الصاروخ، قائلة إنه ينتهك قرارات مجلس الأمن؛ لكنها دعت كل الأطراف إلى ضبط النفس.

وقالت المتحدثة باسم «الخارجية» الصينية، هوا شونينج، إنّ بلادها ستواصل تنفيذ كل قرارات العقوبات بشكل شامل وكامل؛ لأنّ الوضع في شبه الجزيرة الكورية أصبح «معقدًا وخطيرًا».



تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2023