شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

وزير الثقافة: الدولة لا يمكن أن تبخل في إعادة دور المسرح القومي

وزير الثقافة: الدولة لا يمكن أن تبخل في إعادة دور المسرح القومي
  أشار د. محمد صابر عرب، وزير الثقافة، إلى بحث إمكانية تخفيض التكلفة المتبقية في بعض الأماكن التي لم يتم الانتهاء...

 

أشار د. محمد صابر عرب، وزير الثقافة، إلى بحث إمكانية تخفيض التكلفة المتبقية في بعض الأماكن التي لم يتم الانتهاء منها فى المسرح القومى مثل المبنى الإداري مع الحفاظ والاهتمام بالشكل الحضاري والتاريخي للمسرح، وعدم المبالغة في التجهيزات والمبانى التي ليست لها علاقة بالمسرح وذلك بناءً على ما تم استعراضه من المشروع، والمبالغة في تصميم المبنى الإداري والتكلفة الباهظة في دورات المياه.

وأضاف أن الدولة لا يمكن أن تبخل في أن تعيد للمسرح القومي دوره مرة أخرى، وأن الهدف الأساسي هو إعادة الروح الحضارية والفنية والطُرز المعمارية التي كانت عليه للمسرح، وطالب بإعادة دراسة العناصر الفنية على ضوء المشروع، بالإضافة لتشكيل لجنة بين الوزارة والشركة المنفذه للمشروع واستشاري المشروع لتقديم مذكرة بأقل تكلفة تمكن من استكمال الأعمال المتبقية من المسرح حتى يمكن توفير تلك المبالغ في ظل الظروف الصعبة الراهنة، وتحديد المدة الزمنية لإفتتاح المسرح القومي والجدول الزمني لاستكمال التنفيذ.

 جاء ذلك خلال قيام وزير الثقافة بجولة تفقدية أمس، للمسرح القومي للوقوف على كل التفاصيل التي تم إنشاؤها ومناقشة امكانية تخفيض التكلفة المتبقية؛ حيث بلغت القيمة المبدئية 55 مليون جنيه قبل البدء في المشروع ولكن بعد إعداد الدراسات وصلت التكلفة 99 مليون جنيه وما تم إنجازه 65 % من المشروع وما تم صرفه 44.5 مليون جنيه بدعم من صندوق التنمية الثقافية والبيت الفني للمسرح والآثار والوزارة ولكن توقف التمويل من جانب الآثار لانفصالها عن وزارة الثقافة بعد ثورة 25 يناير وأصبح التمويل من قبل البيت الفني للمسرح وقال الوزير إن وزارة الثقافة ستطرق أبواب كل الجهات منها وزارة المالية والآثار والتعاون الدولي.

وقد رافقه م . محمد أبو سعدة رئيس قطاع مكتب الوزير ورئيس صندوق التنمية الثقافية، ود . خالد عبد الجليل رئيس قطاع الإنتاج الثقافي، وهشام فرج وكيل الوزارة للأمن، وم . مجدي علام رئيس مجلس إدارة الشركة المنفذة، وماهر سليم مدير مسرح الطليعة.

كما أضاف عرب بأنه من الأفضل أن يتم توزيع المقتنيات المتحفية الخاصة بالمسرح بطريقة متاحة للجمهور ليشاهدها بدلاً من أن تكون في قاعة متحفية يتم تخصيصها في المبني الإداري، كما أشار إلى أن هناك دراسة لرفع كفاءة وتشغيل المسارح التي بها انشاءات أساسية في الفترة القادمة، بالإضافة إلى مشروع إعادة هيكلة الوزارة في كل قطاعاتها من خلال برنامج حديث للتطوير بالتعاون مع بعض الجهات الخبيرة في هذا المجال.

وأعقب ذلك قيام وزير الثقافة وقياداتها بتفقد مسرح الطليعة سيرًا على الأقدام بين الباعة الجائلين متفقدًا منطقة العتبة وما يدور حول المسارح الثلاثة " القومي- الطليعة- العرائس" حتى وصل بصعوبة إلى مدخل المسرح وكان يرافقه مديره الحالي ماهر سليم؛ حيث أبدى الوزير إعجابه بالطليعة وزار قاعة صلاح عبد الصبور التي يعرض عليها مسرحية "رحلة حنظلة" مشيرًا إلى أنه لا بد من إعادة جذب الجمهور، ولا مانع من أن تكون التذاكر مخفضة للشباب وطلبة الجامعات.

 وقال الفنان ماهر سليم بأن هناك مشروع لعمل أكشاك داخل الجامعات المختلفة بالقاهرة واكتوبر والجيزة لبيع التذاكر بأسعار مخفضة تساعدهم على متابعة الثقافة المصرية في شتي نواحيها.



تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2023