شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

“قرقر” صلاحيات “مكي” ستمنع حدوث فراغ دستوري

“قرقر” صلاحيات “مكي” ستمنع حدوث فراغ دستوري
  أشاد الدكتور"مجدي قرقر" عضو مجلس الشعب السابق بالصلاحيات التي منحها "محمد مرسي" رئيس...

 

أشاد الدكتور"مجدي قرقر" عضو مجلس الشعب السابق بالصلاحيات التي منحها "محمد مرسي" رئيس الجمهورية إلى نائبه المستشار "محمود مكي" واصفا إياها بالصلاحيات واسعة النقاط .

وقال "قرقر" خلال اتصال هاتفي لـ"شبكة رصد الإخبارية"  إن هذه الصلاحيات ستمنع حدوث فرغ دستوري في حالة غياب الرئيس عن البلاد أو مرضه أو في حالة وفاته.

وأشار "قرقر" إلى أن مصالح البلاد في عهد الأنظمة السابقة كان تتعطل في حال غياب الرئيس لسفره خارج البلاد سواء كانت زيارة رسمية أو علاجية .

وأكد قرقر أن تولي "مكي" قيادة مشروع الإصلاح التشريعي سيزيل عبئا كبيرا عن الرئيس خاصة أن المستشار مكي من الرموز القضائية .

وأبرز المهـام الموكلة إلى "مكي"  إصـدار القرارات التي تقتضيها الضرورة، حال قيام مانع مؤقت يحول دون مباشرة رئيس الجمهورية لاختصاصاته، ولا يشمل ذلك طلب تعديـل الدستور، أو حـل مجلـس الشـعب أو مجلس الشورى، أو إقالة الوزارة.

إضافة إلى إصـدار القرارات واتخـاذ الإجـراءات التي يفـوضـه فيها رئيس الجمهورية في حالة وجوده خـارج البـلاد.

كما أسند إليه قيادة مشروع الإصلاح التشريعي بما يكفل استقلال القضاء وترسيخ مبدأ الفصل بين السلطات بما يحقق أهداف ثورة 25 يناير.

يذكرأن جميع الرؤساء السابقين لم يعطوا الفرصة لنائبهم لإدارة البلاد أثناء غيابهم لأسباب مختلفة وأشهرها واقعة قد أثرت في اقتصاد البلاد حينما كان الرئيس المخلوع في رحلة علاج إلى ألمانيا فلم يستطع رئيس الوزراء حينها اتخاذ قرارات إدارية كانت مهمة وقتها .

وقد أصدر المخلوع قرارا بتعيين الطيب شيخا للأزهر بعد وفاة الشيخ محمد طنطاوي من على سريره بأحد مستشفيات ألمانيا .

 



تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2023