شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

تطوير أجسام مضادة خارقة تقضي على 99% من فيروسات الإيدز

فيروس الإيدز - أرشيفية

في خطوة جديدة للتوصّل إلى علاج جديد لمرض نقص المناعة المكتسبة «الإيدز»، أعلن علماء في دراسة نشرها «جورنال ساينس» نجاحهم في تطوير نوع جديد من الأجسام المضادة قادر على مهاجمة 99% من سلالات الفيروس المسبب للإيدز.

صمّم العلماء المضادات الجديدة لتهاجم ثلاثة أجزاء حساسة في الفيروس، واُختُبرت الأجسام المضادة الجديدة على 24 قردًا من حاملي الفيروس؛ ما صعّب على الفيروس المضي قدمًا، بحسب ما ذكرت بي بي سي.

هذا التطور العلمي نتاج تعاون بين المعهد الوطني الأميركي للصحة وشركة سانوفي لإنتاج الأدوية، الذي وصفته الجمعية الدولية للإيدز بأنه تطور وتقدم مثير.

قتل سلالات الفيروس

ويواجه جسم الإنسان صعوبة بالغة في محاربة فيروس الإيدز؛ بسبب قدرته على التطور وتغير شكله، فتتشابه سلالات له موجودة في جسم الإنسان مع فيروسات الإنفلونزا، الموجودة في موسم الإنفلونزا بجميع أنحاء العالم؛ مما يدخل نظام المناعة في حرب مع عدد لانهائي من سلالات الإيدز.

وقالت الدراسة إنه قد ينجح مرضى بعد سنوات من الإصابة في تطوير أجسام مضادة محيدة واسعة النطاق، فتتمكن الأجسام المضادة من مهاجمة نقاط هامة في الفيروس، بالإضافة إلى تحييد عدد كبير من سلالات الفيروس وقتلها.



تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2023