شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

«فيسبوك» و«جوجل» تعلنان الحد من الإعلانات السياسية

«مارك زوكربيرج» مؤسس «فيس بوك» - أرشيفية

أعلنت شركتي «جوجل» و«فيسبوك» أمس الاثنين في مؤتمر «أسبوع الدعاية» في نيويورك، عزمهما الحد من الإعلانات السياسية على الانترنت في مواجهة ضغوط متزايدة من الحكومة الأميركية.

وأوضح مستشار الدعاية السياسية برنت مكجولدريك: «اعتقد أنه سيكون هناك تدقيق أكثر وأن من الأفضل وجود مزيد من الرقابة الذاتية. من ناحية أخرى، اعتقد أن التنظيم قادم».

وقال مكجولدريك في الجلسة: «لو كنت مكان فيسبوك أو جوجل أو أي شخص آخر لكنت وضعت مدونة سلوك ومجموعة من المعايير. قد تكون موجودة بالفعل لكن من الواضح أنها ليست قوية أو شفافة بما يكفي».

وأشار المسوقون الذين كانوا يتحدثون في مؤتمر تجار، أن ضباط استخبارات روسا اشتروا إعلانات سياسية أميركية على «فيسبوك» كدليل على أنه لا يمكن ترك القطاع من دون تنظيم.

وذكرت «جوجل» أنه ليس لديها دليل على وجود حملة دعائية روسية على منصاتها الإعلانية مثل التي وجدت على «فيسبوك».

وكان مارك زوكربيرغ، مؤسس فيسبوك تعهد ببذل المزيد من الجهد لمنع الحكومات من استخدام موقعه الشهير للتأثير في الانتخابات في دول أخرى، بعدما كشفت الشركة عن مشتريات روسية من الإعلانات بمبلغ 100 ألف دولار في الأشهر السابقة واللاحقة على انتخابات الرئاسة الأميركية 2016.

وكشف زوكربيرغ النقاب عن تغييرات شاملة في طريقة تعامل شركته مع الإعلانات السياسية قائلاً إنها ستكون «مرئية لجميع المستخدمين بغض النظر عمن تستهدفهم الإعلانات».

وأوضحت صحيفة «واشنطن بوست» أن سهم «فيسبوك» تراجع بنسبة 4.5 في المئة ليغلق عند 162.87 دولار، فيما شعر بعض المستثمرين بالقلق من أن قطاع التكنولوجيا أصبح مكلفا.

المصدر: الحياة اللندنية



تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2023