شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

فيديو.. إعلام السيسي يهاجم المصريين ويطالبهم بتقليل الإنجاب

السيسي أثناء مؤتمر التعداد السكاني

هاجمت وسائل الإعلام الموالية لعبد الفتاح السيسي الزيادة السكانية، بعد إعلان بيانات التعداد السكاني في مؤتمر صحفي أمس السبت، حيث هاجم الإعلاميين الشعب المصري، مطالبين بضرورة تقليل الإنجاب بحجة أن الحكومة لا تسطيع التحمل.

وبدلا من التوعية باستخدام الوفرة السكانية في زيادة الإنتاج والعمل ، تباري إعلام السيسي في توجيه اللوم للمصريين وادعاء أنهم أصبحوا عبئا على الحكومة ، متجاهلين رفع الحكومة للدعم وغلاء الأسعار الذي لاحق المواطنين بسبب سياساتها.

عمرو أديب: أيه نوعية البشر

وانتقد عمرو أديب بشكل لاذع نتيجة التعداد السكاني العام لمصر، واصفاً الأرقام التي أعلن عنها بأنها «أرقام خرابة»، على حد تعبيره.

وعبّر أديب، عن استيائه من نتائج التعداد العام الشامل للسكان في مصر لعام 2017، قائلاً: «إيه المستوى بتاع الحياة في مصر ده؟ وإيه نوعية البشر في مصر؟ وإزاي وصلنا لكده؟ وإزاي عاملين كده؟».

وأضاف في برنامجه «كل يوم»، الذي يعرض على فضائية ON E: «نتيجة التعداد عاملة زي شهادة العيل الخايب، كلها كحك».

أحمد موسى: السيسي شايل الهم

وعقب مقدم البرامج أحمد موسى، على وصول تعداد المصريين إلى 104 مواطن، منهم 9 ملايين خارج مصر قائلًا: «السيسي كان شايل الهم في احتفالية إعلان التعداد السكاني.. والمصيبة السودة إن أطفال 12 سنه بيتجوزوا وبعدها بيطلقوا.. إحنا زيادتنا بزيادة دول»، متسائلًا: «هل من المعقول أن تتزوج فتاة وعمرها 12 عامًا وتترك التعليم؟ وكيف تتحمل فتاة في عمر 12 عامًا مسئولية منزل ورعاية الزوج؟».

وأكد موسى، خلال تقديمه برنامج «على مسئوليتي»، المذاع عبر فضائية «صدى البلد»، مساء السبت، أنه من الضروري زيادة الإنتاج والتصدير للخارج لمواجهة الزيادة السكانية.

لميس: الدولة لا تستطيع التحمل

وعلقت لميس الحديدي، على الزيادة السكانية الكبيرة التي تشهدها البلاد ووصول تعداد السكان لـ 104 مليون نسمة، قائلة: «الدولة لا تقدر على تحمل كل هذه الزيادة».

وقالت الحديدي، في برنامجها «هنا العاصمة»، المذاع عبر شاشة «سي بي سي»، مساء  السبت، إن هذه الدولة مع اقتصادها الناشئ والنامي لا تستطيع أن تتحمل كل هذه الزيادة السكانية التي تشهدها مصر.

وزعمت مقدمة برنامج «هنا العاصمة»، أن هناك انفلات في نمو الزيادة السكانية طوال العشر سنوات الأخيرة.

وطالبت المجتمع الوقوف أمام أرقام الزيادة السكانية، قائلة: « لأنه بهذا المعدل فلن تجدي أي معدلات تنمية، مشيرة إلى أننا بحاجة إلى معدلات تنمية تمثل ضعفين التعداد السكاني لكن للأسف هذا التعداد سيلتهم أي تنمية ».

و علق  يوسف الحسيني على نتائج التعداد السكاني على مستوى الجمهورية لعام 2017، قائلًا: «حل البلد هو العمل والوعي».

وأضاف الحسيني، خلال برنامج «بتوقيت القاهرة» المذاع على قناة «أون لايف»: «متوسط إنتاجية المصري تبلغ 26 دقيقة في اليوم تقريبًا ومعدل النمو 5%، فلو وصل متوسط الإنتاجية إلى 5 ساعات يومية سيتضاعف معدل النمو، وساعاتها مش هنحتناج بترول أو غاز».

وتابع الحسيني: «لازم يكون عندنا وعي إنه مش لازم نخلف 3 و4 أطفال، كفاية طفل أو طفلين بالكتير».

الحصري: عشوائية الزيادة السكانية

وقالت مقدمة البرامج إيمان الحصري، إن التعداد السكاني أظهر  عشوائية الزيادة السكانية وأنه لا يتم توظيفها بالشكل الصحيح، مع قلة معدلات التنمية وسوء الخدمات.

وأضافت أن اللواء أبو بكر الجندي، رئيس الجهاز المركزي للتعبئة والإحصاء، أعلن عن أن مصر تحتل المرتبة 13 عالميًا في تعداد السكان، وأن عبد الفتاح السيسي كان يتابع التعداد بنفسه خلال إجرائه.

وتابعت  «الحصري»، خلال تقديمها برنامجها «مساء dmc »، على قناة «dmc»، أن هذا التعداد يُعد أول تعداد سكاني إلكتروني في مصر، والذي يقوم بتوفير قاعدة بيانات دقيقة وشاملة لكافة مناحي الحياة الاجتماعية والاقتصادية والتي تساعد صناع القرار في رسم السياسات والخطط المستقبلية للدولة.
وأشارت إلى أن التعداد أظهر وجود عدد كبير من الفتيات متزوجين تحت سن الـ 18 عامًا وهذا يؤثر بالسلب على الفتاة سواء صحيًا أو اجتماعيًا وعلى المجتمع بشكل كامل.



تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2023