شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

ملك إسبانيا: استفتاء انفصال كتالونيا «غير قانوني».. والمسؤولون تصرفوا بطريقة «غير مسؤولة»

ملك إسبانيا فيليب السادس - أرشيفية

في أوّل رد فعل له على الأحداث الدامية في إقليم كتالونيا، قال ملك إسبانيا «فيليب السادس» اليوم الثلاثاء إنّ استفتاء استقلال كتالونيا «غير قانوني».

وأضاف، في كلمة متلفزة، أنّ قادة الإقليم تصرفوا بطريقة «غير مسؤولة»، وأظهروا «عدم الولاء» للتاج الإسباني بصورة غير مقبولة، وأخلوا بقوانين الدولة.

وأضاف: «هذا سلوك غير مسؤول من قادة كتالونيا، يمكن أن يعرّض الاستقرار الاقتصادي لإسبانيا إلى خطر بالغ».

وبشأن الأحداث الحالية التي يمر بها إقليم كتالونيا، وصف الملك الإسباني الوضع بـ«الخطير جدًا» مطالبًا الأطراف كافة بضبط النفس في ظل الأوقات الصعبة التي تمر بها البلاد.

وشهد إقليم كتالونيا اشتباكات بين قوات الأمن والمتظاهرين، بعد منع الشرطة استفتاء على الانفصال عن إسبانيا؛ لكنّ سلطات الإقليم أعلنت أنّ 90% من سكان كتالونيا صوّتوا لصالح الاستقلال عن إسبانيا.

وقال رئيس إقليم كتالونيا، كارلوس بوغديمون، إنّ نتائج الاستفتاء من المرجح نقلها في الأيام المقبلة إلى البرلمان لاتخاذ القرارات.

اشتباكات كتالونيا بين الأمن والمواطنين لمنع الاستفتاء على الانفصال عن إسبانيا

أهمية كتالونيا

وتحتل كتالونيا المرتبة الرابعة لجهة إجمالي الناتج المحلي للفرد مع 28.6 ألف يورو (33.6 ألف دولار) خلف مدريد، وإقليم الباسك الشمالي، ونافارا المجاورة.

ويعتقد مراقبون أنه في حال انفصال الإقليم ستُوجّه ضربة قوية للاقتصاد الإسباني، بالنظر إلى ما يتمتع به الإقليم من إمكانيات صناعية وسياحية كبرى، في حين تتحدث مدريد عن خسارات ستلحق بالإقليم نتيجة هذه الخطوة المحتملة.

ويقول تقرير لوكالة الصحافة الفرنسية إنّ إقليم كتالونيا ساهم بـ19% من إجمالي الناتج المحلي الإسباني عام 2016، إلى جانب جذبه نحو 14% من الاستثمارات الأجنبية في هذا البلد الأوروبي برسم عام 2015 بفارق كبير عن باقي المناطق الإسبانية باستثناء العاصمة مدريد.

ويحتل كتالونيا صدارة المناطق الإسبانية في مجال التصدير بفارق شاسع؛ إذ صدّر الإقليم ربع ما ينتجه إلى الخارج عام 2016 والربع الأول من 2017، كما يستحوذ على نصف المنتجات الكيميائية في إسبانيا، إضافة إلى ميزات أخرى في قطاعي الصناعة والأبحاث.

ويعتبر مطار كتالونيا ثاني أكبر المطارات الإسبانية بعد مدريد، كما أن مرفأ برشلونة ثالث أكبر مرافئ البلاد لجهة حركة البضائع خلف (الجزيرة الخضراء) في الجنوب وفالنسيا شرقًا، وأحد أكبر الموانئ الأوروبية لسفن الرحلات، وفق التقرير ذاته.

وتسجّل كتالونيا في الوقت الحالي نسبة بطالة منخفضة، بلغت 13.2% في الربع الثاني من هذا العام مقابل 17.2% للفترة نفسها على الصعيد الوطني.



تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2023