شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

نقابة المهندسين تقدم حلولًا للقمامة بالشرقية

نقابة المهندسين تقدم حلولًا للقمامة بالشرقية
  نظمت نقابة المهندسين بالشرقية ندوة بعنوان" الحلول العملية لمشكلة القمامة" بالمحافظة حضرها...

 

نظمت نقابة المهندسين بالشرقية ندوة بعنوان" الحلول العملية لمشكلة القمامة" بالمحافظة حضرها المهندس سامي حافظ نقيب المهندسين بالشرقية، والمهندس ياسر رشدي الأمين العام، والمستشار حسن النجار محافظ الشرقية.

حضر الندوة الدكتور تهامي أبو زيد عضو المجلس الأعلى للنقابة العامة للمهندسين، والدكتور حسام الإسلام أمين مساعد نقابة المهندسين بالشرقية، وأعضاء مجلس إدارة النقابة بالشرقية، والدكتور علاء عراقي أستاذ الكيمياء بكلية العلوم جامعة الزقازيق، والدكتور فوزى العمروسي أستاذ الكيمياء بمعهد بحوث البترول، وعدد من رؤساء الإحياء والتنفيذيين بالمحافظة.

 رحب نقيب المهندسين بموضوع الندوة، وقال إن يمثل جزء كبير من خريطة الدولة ، مشيراً أن للنقابات المهنية دور مهم للتنسيق مع التنفييذين لحل هذه المشكلة.

وأضاف المهندس سامي حافظ أن لدى  مصر عقول متميزة في توظيف هذا الموضوع  للصالح العام للاستفادة منه بشتى الطرق الممكنة، مشيرًا إلي محاور خمسة لنقابة المهندسين هي تنمية المجتمع.

من جانبه؛ قال المهندس ياسر رشدي أن النقابة درست موضوع النظافة خاصة في مدينة الزقازيق بالتعاون مع شركة لتنفيذ هذا العمل لكن ظهر تقصير من الشركة وتوقف العمل .

وأوضح "رشدي" أن مراحل العمل في هذا المشروع المتوقف كان أولها النقل المنزلي والجمع ويحتاج رقابة قوية، ثم نقل القمامة من المنازل إلى الأماكن المتخصصة والآلية الموجودة حالياً غير متوافرة، ومرحلة الفرز من خلال توظيف كل شيء في مكانه، وأخيراً تدوير القمامة .

 مشيرًا إلى أن الحل يأتي بعائد متميز على من خلال توظيف عمال لهذا المشروع.وقال: إن النقابة اقترحت على المهندسين المختصين تقديم الاختراعات والحلول لهذه القضية وعرضها من خلال النقابة لدعم هذا المشروع.

 مشيراً إلى أن النقابة مستعدة لعمل مسابقة في تقديم أبحاث وأفكار تخدم المشروع..وأكد الدكتور فوزي العمروسي على أن  الشرقية بها إمكانيات ضخمة لتنفيذ المشروع لتصبح الشرقية هي المحافظة الوحيدة المتميزة في المشروع.واستعرض من خلال عرض فيديو توظيف جميع محتويات القمامة بالشكل الذي يعود بالفائدة على المحافظة ككل.

 تضمن الفيديو عرض للاستفادة من المخلفات الزراعية، ومشكلة حرق الأرز، ومشكلة الغاز وتأثيره على التلوث البيئي. مؤكدًا أن كل هذه المخلفات نستطيع أن نجعلها تدر عائدًا اقتصاديًا للمحافظة .

 استعرض الدكتور علاء تركي من خلال فيديو إعادة استخدام النفايات ومعالجتها وتدويرها، واستعرض التعريف ببرنامج التخطيط الإستراتيجي لهذا المشروع.

وأكد الدكتور التهامي أبو زيد أن  مشكلة تدوير النفايات مذرية للغاية؛ حيث إن المصنع لا يعمل على أكمل وجه ، موضحًا من خلال فيديو يبين كيفية التدوير في مصنع الشرقية لتدوير القمامة مؤكدًا أن التدوير يعود بالضرر بسبب عدم فرز النفايات كل على حده.

وأضاف المهندس السيد حسن أنه يعمل في مجال الصناعة وكل همه هو كيفية الاستفادة من المخلفات الصناعية، وهذا ما دفعه للسفر إلى الصين للتعرف على كيفية توظيف الطاقة المستهلكة من جديد في مصر.  

وقدم  حسن مشروعا لإعادة تدوير زيوت السيارات والاستفادة منها بشكل إيجابى ، وأوضح أن  هذا الزيت مصدر رئيس لتلوث البيئة فإذا قمنا باستغلاله بإعادة تصنيعه من جديد فيمكننا الحفاظ على عدم  إهدار عشرات الأطنان من الزيوت المستهلكة والتي تعتبر طاقة ضائعة .

 كما قدم مشروعين وهما إعادة تدوير بطاريات السيارات وكيفية استخدامها، وإعادة تدوير إطارات المركبات ، داعيا إلى  البدء في تنفيذ المقترحات لدعم عجلة الاقتصاد في المصري.

وأشاد المهندس  أحمد شحاتة عضو مجلس  بالعروض المقدمة من المتخصصين في العلوم والهندسة، مشيرا أن تحقيق مشروع القمامة من بداية الجمع وحتى التدوير الإيجابي يحتاج  لتعاون  من الجميع، مؤكدًا ضرورة أن تخرج هذه الأبحاث للتطبيق العملي.

من جانبه؛ شكر المستشار حسن النجار  نقابة المهندسين مشيرا أن مثل هذه الندوات هي الهدف الرئيس لدعم لتحقيق النهضة التي ننشدها جميعاً، مؤكدا دور العلم والعلماء والنقابات المهنية في تقديم جميع الاقتراحات اللازمة للأجهزة التنفيذية بما يخدم الصالح العام.

وأضاف أن بمثل هذه البحوث العلمية والروح المخلصة يمكننا أن نتغلب على أعدائنا الذين يردون أن ندور كالطاحونة حول أنفسنا، مشددا على أن جميع مؤسسات دولة مصر الجديدة ستعمل  من أجل نهضة مصر وعودتها للريادة من جديد.

 

 



تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2023