شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

«حائط البطولات» و«الاستعراض الأخير».. فيلمان عن حرب أكتوبر مُنعا من العرض

بوستر فيلم حائط البطولات

وثّقت السينما المصرية حرب أكتوبر 1973 بأفلام تعرضت بصورة دورية في ذكراها؛ لكنّ فيلمي «حائط البطولات» و«الاستعراض الأخير» مُنعا من العرض.

أنتجت شركة سفنكس فيلم «حائط البطولات» في عام 1997، من بطولة فاروق الفيشاوي ومحمود ياسين وأحمد بدير ورغدة وحنان ترك وخالد النبوي وغيرهم، وقصة إبراهيم رشاد، ومن إخراج محمد راضي، ووصلت تكلفته إلى 20 مليون جنيه.

يتناول الفيلم مدة حرب الاستنزاف والأنشطة الجوية التي استهدف بها الطيران الإسرائيلي أماكن عسكرية ومدنية داخل الأراضي المصرية، إضافة إلى تناوله قصة المشير محمد علي فهمي، قائد قوات الدفاع الجوي.

وتداولت الصحف المصرية أنّ سبب منع الفيلم من العرض استياء الرئيس المخلوع محمد حسني مبارك من أنّ الفيلم لم يبرز دوره الخاص في حرب أكتوبر وركز على سلاح الدفاع الجوي ونسب إليه الفضل في النصر.

«الاستعراض الأخير»

فيلم قصير، بطولة الراحل نور الشريف وإخراج محمد فاضل، من إنتاج التلفزيون المصري؛ ويتناول مقارنة بين الاستعراض الأخير لـ«إسرائيل» يوم 15 مايو واستعراض القوات المسلحة المصرية أسلحتها المدمرة بداية من أول أيام الحرب.

عُرض فيلم الاستعراض الأخير مرتين فقط؛ الأولى بعد حرب أكتوبر مباشرة والأخرى بعد أن طلب اللواء حسن أبو سعدة إعادة عرضه مرة أخرى بعد أن شاهده.



X

تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2020