شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

تفاصيل لقاء رئيس المخابرات المصرية ونظيره السوري في دمشق

رئيس المخابرات المصرية اللواء خالد فوزي - أرشيفية

قالت دورية «إنتليجنس أون لاين» الاستخباراتية الفرنسية إنّ «خالد فوزي»، رئيس المخابرات المصرية، التقى مع «علي مملوك»، رئيس مكتب الأمن القومي للنظام السوري، في دمشق في زيارة غير معلنة نهاية سبتمبر الماضي.

وأضافت أنّ زيارات خالد فوزي تكررت كثيرًا في الأشهر الأخيرة، والجانبين بحثا معًا أعداد الجهاديين المصريين في سوريا، المُقدّر عددهم بستمائة فرد؛ وتعتقد المخابرات المصرية أنهم على اتصال بالجهاديين في سيناء.

ونشرت الدورية الفرنسية في أكتوبر من العام الماضي تقريرًا قالت فيه إنّ العلاقة بين النظامين المصري والسوري تسببت آنذاك في إغضاب المملكة العربية السعودية؛ لتزامنها مع معلومات استخباراتية بأنّ البحرية المصرية سهّلت تسليم شحنة أسلحة للرئيس اليمني المخلوع «علي عبدالله صالح» الذي يقاتل ضد السعودية في اليمن.

لقاءات سابقة

وجاءت زيارة «خالد فوزي» لدمشق قبل أيام من زيارته قطاع غزة ضمن الوفد المصري، والتقى مع رئيس المكتب السياسي لحركة حماس «إسماعيل هنية».

ففي سبتمبر 2015، استقبل «عبدالفتاح السيسي» في القاهرة «علي مملوك»، الذي زار القاهرة مجددًا في أكتوبر 2016 وعقد لقاءات سرية مع «خالد فوزي» وقيادات جهاز الأمن القومي بالمخابرات المصرية.

ولم تعلن مصر رسميًا عن الزيارة؛ لكن وكالة «سانا» التابعة للنظام السوري قالت إنها تلبية لدعوة من مدير المخابرات المصرية، واتفق بين الجانبين على تعزيز التعاون في مكافحة الإرهاب وتنسيق المواقف بين البلدين.



تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2023