شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

مرّ شهر على الاعتقال.. عبدالله سلمان العودة: لا نعلم شيئًا عن أبي

قال عبدالله سلمان العودة، نجل الداعية والأكاديمي السعودي الشهير، إنّه لا يعرف شيئًا عن والده منذ اعتقاله، بعد مرور قرابة شهر على حملة السلطات السعودية ضد دعاة وعلماء وكتاب وباحثين وشعراء ومغردين مستمرة إلى الآن.

وكتب عبدالله في تغريدة على «تويتر» مجيبًا عن تساؤلات مغردين بشأن أبيه: «للذين يسألون عن الوالد، فرج الله عنه، لم نسمع منه أي شيء مطلقًا منذ لحظة اعتقاله، ولا نعلم (شيئًا) عن حالته الصحية».

واعتقل الدكتور سلمان العودة بعد يومين من تعليقه على الاتصال الهاتفي بين أمير قطر الشيخ «تميم بن حمد» وولي العهد السعودي الأمير «محمد بن سلمان» الأول منذ الأزمة الخليجية، داعيًا الله بتحقيق المصالحة بين قادة المملكة وقطر، دون إفصاح عن أسماء، وكتب: «اللهم ألّف بين قلوبهم لما فيه خير شعوبهم».

ورجّحت مصادر سعودية مطلعة، حسب صحيفة «العربي الجديد»، أنّ يكون المعتقلون محتجزين في شقق وأماكن سرية تابعة لـ«جهاز أمن الدولة» الجديد، الذي يأتمر بأمر ولي العهد مباشرة دون المرور بأقسام وزارة الداخلية، التي لا يزال جزء منها موالٍ لولي العهد السابق «محمد بن نايف» يعمل بها.

وادّعى وزير الخارجية السعودي «عادل الجبير»، في مقابلة مع تلفزيون «بلومبيرج الشهر الماضي، أنّ حملة الاعتقالات بسبب تنفيذ «أجندة متطرفة» و«تلقي تمويلات من دول أجنبية لزعزعة استقرار المملكة».

وقال مراقبون إنّ هناك أسبابًا للحملة القمعية للسلطات السعودية على الدعاة والمفكرين؛ أبرزها رفض كثير منهم توجيهات من الديوان الملكي بمهاجمة قطر، والثاني رغبة ولي العهد «محمد بن سلمان» في قمع أيّ معارضة داخلية لخطوة تنصيبه ملكًا، التي يُجهّز لها على قدم وساق.

ولمع نجم سلمان العودة، وهو أستاذ سابق في كلية الشريعة، في تسعينيات القرن الماضي؛ بعدما وقّع على «خطاب المطالب» الذي طالب الحكومة آنذاك بإحداث انفراجة سياسية في البلاد وبمشاركة شعبية أكثر، وانتهى الأمر باعتقاله خمس سنوات، قبل أن يفرج عنه عام 1999.

هاشتاج للعودة 

وأثارت تغريدة «عبدالله»، الحاصل على دكتوراه في القانون الدستوري من جامعة بطرسبرج الألمانية، شجون المغردين؛ إذ تفاعلوا عبر هاشتاج تحت عنوان «#شهر_على_اعتقال_الشيخ_العودة» مؤكدين على فشل السلطات السعودية.

ومن بين التعليقات التي توالت عبر الهاشتاج:



تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2023