شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

السلطات المصرية تمنع رئيس تحرير صحيفة سودانية من دخول أراضيها.. تعرف على القصة الكاملة

مطار القاهرة -أرشيفية

أطلقت السلطات المصرية، سراح رئيس تحرير صحيفة «الوفاق» السودانية، رحاب طه، (المعروف بكتاباته الناقدة للنظام المصري) بعد اعتقاله، صباح اليوم السبت، فور وصوله إلى مطار القاهرة الدولي، لعلاج نجله، على أن يعود إلى بلاده مساء.
وبعد ساعات من اعتقال طه أبلغ «الاتحاد العام للصحافيين السودانيين» رسمياً «الاتحاد الدولي للصحافيين» و«اتحاد الصحافيين العرب» باعتقاله، واقتياده إلى جهة مجهولة، ما يتنافى مع مقررات وتوجهات العلاقة والمشاورات السياسية بين البلدين.
تدخل السفارة السودانية
وقال متوكل طه محمد، شقيق رئيس تحرير صحيفة «الوفاق» السودانية رحاب طه محمد، في حديثه للأناضول، إن رحاب كان برفقة ابنه لإجراء عملية جراحية له بمصر، وتم منعه من الدخول لدى وصوله مطار القاهرة على متن طائرة سودانية، دون معرفة السبب.
وأضاف أن «السفارة السودانية بالقاهرة تواصلت مع الأجهزة المصرية التي أخبرتهم بأن رحاب ممنوع من الدخول»،مشيرا إلى أن «رحاب سيعود للخرطوم على متن طائرة مصرية في وقت لاحق اليوم».
معاملة بالمثل
ومؤخرا أوقفت السلطات المصرية، عدداً من الصحافيين السودانيين، في مطار القاهرة، وعملت على إعادتهم إلى بلادهم، بعد إبلاغهم بعدم السماح لهم بالدخول إلى مصر، إذ رصدت السلطات قائمة بعدد من الصحافيين السودانيين وكتّاب الأعمدة باعتبارهم شخصيات غير مرغوب فيها في مصر، بسبب كتاباتهم ضدها في الصحف السودانية.
وسبق أن طالب «اتحاد الصحافيين السودانيين» الحكومة في الخرطوم بالتعامل بالمثل مع الصحافيين المصريين، بعد أن عبر عن غضبه إزاء ما تم تداوله حول وضع السلطات المصرية قائمة بأسماء الصحافيين السودانيين ومنعهم من دخول مصر، ففي أبريل الماضي، منعت السلطات المصرية الكاتب الصحفي السوداني الطاهر ساتي، المعروف بكتاباته الناقدة للتواجد المصري في مثلث حلايب المتنازع عليه بين البلدين، من دخول أراضيها، وأعادته للخرطوم،
كما منعت مصر الصحفية السودانية مروة كمال في ذات الشهر من دخول أراضيها، وأعادتها للخرطوم، فيما منعت السلطات السودانية، السياسي المصري عبد المنعم أبو الفتوح، رئيس حزب «مصر القوية» من دخول البلاد، في مارس الماضي، دون توضيح سبب المنع.
ومن حين لآخر تشهد العلاقات بين الجارتين توتراً بسبب النزاع على مثلث حلايب الحدودي، واتهام القاهرة للخرطوم بدعم موقف أديس أبابا بشأن بناء سد «النهضة» الإثيوبي على نهر النيل، مقابل اتهام السودان لمصر بدعم متمردين مناهضين لنظام الرئيس عمر البشير، وهو ما تنفيه القاهرة.



تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2023