شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

أول تعليق لـ«أردوغان» على قرار أميركا وقف التأشيرات في تركيا

الرئيس التركي رجب طيب أردوغان - أرشيفية

علّق الرئيس التركي رجب طيب أردوغان على قرار الولايات المتحدة الأميركية تعليق خدمات منح التاشيرات في تركيا قائلًا إنه «بالطبع، قبل كل شيء، هذا القرار يحزننا حقًا كثيرًا».

جاء هذا في مؤتمر صحفي مشترك اليوم الاثنين بين الرئيس التركي ونظيره الأوكراني بيترو بوروشينكو بكييف.

واستدعت وزارة الخارجية التركية اليوم الاثنين مستشار السفارة الأميركية في أنقرة «فيليب كوسنت» وأبلغته تطلُّعها إلى تراجع واشنطن عن قرارها الخاص بتعليق منح التأشيرات في تركيا.

ويوم الأحد الماضي، علّقت سفارة الولايات المتحدة في أنقرة جميع خدمات التأشيرات بمقرها والقنصليات الأميركية «باستثناء المهاجرين»، وردّت السفارة التركية في واشنطن على الخطوة الأميركية بإجراء مماثل.

وتأتي هذه التطورات بعد أيام من إصدار حكم قضائي تركي بحبس «متين طوبوز»، الموظف في القنصلية الأميركية العامة في إسطنبول، بتهم مختلفة؛ بينها التجسس.

ويوم الجمعة الماضي، قال وزير الخارجية التركي مولود جاويش أوغلو في حوار مع قناة «فرانس 24» الفرنسية إنّ هناك أدلة خطيرة ضد موظف القنصلية الأميركية.

وبحسب «الأناضول»، بيّنت التحقيقات للنيابة العامة ارتباط «متين» بالمدعي العام السابق الهارب زكريا أوز ومديري شرطة سابقين يُشتبه في انتمائهم إلى منظمة يقودها فتح الله غولن التي تصنفها تركيا إرهابية ومتورطة في محاولة الانقلاب في 15 يوليو 2016.



تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2023