شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

الإمارات ومصر والسعودية تحتل المراكز الأولى في عدد المناطق الحرة

الإمارات ومصر والسعودية تحتل المراكز الأولى في عدد المناطق الحرة
  احتلت الإمارات ومصر والسعودية على الترتيب المراكز الثلاثة الأولى عربيا بعدد المناطق الحرة البالغ 123 منطقة عربية...

 

احتلت الإمارات ومصر والسعودية على الترتيب المراكز الثلاثة الأولى عربيا بعدد المناطق الحرة البالغ 123 منطقة عربية حرة تشمل المطارات والمنافذ.

وجاءت الإمارات في المركز الأول عربيا باستحواذها على العدد الأكبر من المناطق الحرة من بين 19 دولة، للمناطق العربية العامة والخاصة.

وأوضح تقرير للمؤسسة العربية لضمان الاستثمار وائتمان الصادرات نشرته صحيفة "الرياض" اليوم أن الإمارات تحتل المركز الأول بـ 27 منطقة، تلتها مصر ب 20 منطقة حرة والسعودية في المركز الثالث ب 9 مناطق حرة ونحو 7 مناطق في كل من سوريا والصومال و 6 مناطق في كل من الأردن والمغرب و 5 مناطق في تونس، وتساوت العراق والسودان وسلطنة عمان والبحرين في وجود 4 مناطق حرة في كل منهما.

كما تساوت قطر وليبيا ولبنان في عدد المناطق بنحو ثلاث مناطق في كل دولة، وجاءت الجزائر وجيبوتي واليمن والكويت في المركز الأخير بمنطقتين في كل منها.

وهناك العديد من المناطق الحرة الخاصة التي يتم إنشاؤها وفق شروط معينة لمشروع واحد، وهو النظام المنتشر في بعض الدول العربية، ومنها الإمارات ومصر.

وقال التقرير: "استنادا إلى الخطط الحكومية المعلنة من قبل العديد من حكومات المنطقة، توجد خطط لإنشاء العشرات من المناطق الحرة في بلدان المنطقة، والتي من المتوقع أن تجد طريقها إلى التنفيذ بعد عبور المنطقة تداعيات المرحلة الحالية على الصعيدين السياسي والاقتصادي".

وطالب التقرير بضرورة تحديد الحجم المناسب للمنطقة الحرة مع مراعاة التوسعات المستقبلية وربط التخطيط للمدن الحرة والمشاريع المرخص لها بالأهداف العامة للدولة، لضمان تأثيرها الإيجابي على القطاعات الإنتاجية والخدمية المحلية، والاستغلال الأمثل للطاقة والموارد الطبيعية والبشرية.

وأشار إلى ضرورة تهيئة البيئة السياسية والتشريعية والإجرائية، من خلال توفير الضمانات القانونية الكافية للمشروعات المقامة في المناطق الحرة ضد مختلف المخاطر غير التجارية الناجمة عن حالات عدم الاستقرار السياسي وتطوير وتفعيل الأنظمة والقوانين الناظمة للاستثمار في المناطق الحرة والتنموية، بما يتلاءم والتطورات الاقتصادية والتكنولوجيا ومواجهة المشاكل والصعوبات والعقبات التي تعترض الاستثمار في تلك المناطق.

 



تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2023