شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

خبير لـ«رصد»: سببان وراء تراجع مبيعات السيارات بنسبة 60%

تراجع مبيعات السيارات

شهد قطاع السيارات في مصر تراجعا ملحوظا خلال السنه الماضية، حيث قفزت الاسعار بشكل مبالغ فيه تخطى مستويات الـ 100% لتصل في بعض الفئات لأكثر من 300%.

ووفقا لتقرير مجلس معلومات السيارات ( الأميك) انه منذ بداية السنة وحتى نهاية يونيو الماضي، ان السوق شهد تراجع في المبيعات بنسبة 44.47% لتصل إلى 56.4 ألف وحدة خلال 2017، مقابل 101.6 ألف خلال نفس الفترة من عام 2016، حيث انخفضت مبيعات السيارات الملاكى 43.5% لتسجل 39.9 ألف، مقابل 70.8 ألف سيارة.

وقال مسئول المبيعات بأحد معارض البيع التابعة للفئات اليابانية، أحمد كمال، لرصد، أن ارتفاعات الاسعار الأولية وجهت ضربة قاسية للسوق، مشيرا إلي أن تراجع المبيعات خلال العام تعدى الـ 60%.

الأسباب

وأضاف أن زيادات الأسعار والجمارك أدت إلي ركود تام بمبيعات السيارات التي كانت تحتل قائمة أكثر السيارات مبيعا في مصر، حيث أن الزيادات فاقت قدرات أصحاب الدخول المنخفضة والمتوسطة، واصحت الوسائل المتاحة للشراء كالتقسيط والقروض غير ملائمة مع حجم الدخل للفرد.

وكانت سيارة السوزوكى التو وهي الاكثر مبيعا قبل الارتفاع، كانت تبلغ نحو 65 الف ويصل سعرها حاليا لنحو 125 الف جنيه، وكان سعر السيارة قد وصل إلى 155 ألف جنيه تقريبًا خلال الربع الأول من 2017 لكن الشركات خفّضت الأسعار بواقع 15 ألف جنيه لتستقر السيارة عند 140 ألف جنيه، ضمن موجة التخفيضات التي دشنتها شركات السيارات مع نهاية الربع الأول من العام الحالي لتحريك السوق.

ومن الجدير بالذكر أن التجار والوكلاء قاموا خلال النصف الأول من العام الجاري بمحاولات لتخفيض الاسعار بنسب بسيطة لجذب المستهلك ودون تحقيق خسارة كبيرة، إلا أن ذلك لم يجدي نفعا.

هذا بالإضافة إلي ارتفاع الرسوم والجمارك علي كلا من السيارات المستوردة وقطع الغيار الداخلة بالسيارات المصنعة محليا مما أدي إلي إضطراب حسابات الوكلاء بالنسبة للفترة القادمة، أيضا قيام العديد من الماركات المعروفة بالتخارج من مصر بسبب الخسائر الضخمة المحققة من تراجع المبيعات.

السيارات المستوردة

كشف تقرير مجلس معلومات سوق السيارات المصرى – أميك – عن تراجع الطلب على السيارات المستوردة، بنسبة 49.2%، لتصل إلى 25.7 ألف سيارة، بشهر يونيه الماضى مقابل 50.5 ألف سيارة بنفس فترة من العام الماضى .

وأشار التقرير إلى انخفاض مبيعات السيارات الملاكى المستوردة بنسبة 48.4% لتسجل 21.56 ألف سيارة بشهر يونيه الماضى، مقابل 41.7 ألف سيارة بنفس الفترة من العام الماضى .

كما أشار الجهاز المركزى للتعبئة العامة والإحصاء إلى تراجع حجم استيراد السيارات إلى 81 مليون دولار فى مايو 2017، مقابل 228.8 مليون دولار خلال ذات الشهر من عام 2016، بنسبة انخفاض قدره 64.6%، وأضاف فى تقرير آخر إلى تراجع واردات السيارات بنسبة 30 % خلال الربع الأول من العام الجاري.



تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2023