شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

العبادي يدعو البيشمركة لإطاعة أوامر بغداد

حيدر العبادي

طالب رئيس الوزراء العراقي، حيدر العبادي، قوات البيشمركة الكردية بالعمل «تحت القيادة الاتحادية»، في إشارة إلى القوات الخاضعة لأوامر الحكومة المركزية في بغداد، متوجها إلى سكان كردستان وكركوك، التي تشهد عملية لفرض سيطرة القوات العراقية على مرافق رئيسية فيها، بالقول إنه ينفذ «واجبه الدستوري» ويوفر الحماية للثروة الوطنية بالمدينة.

 وقال العبادي في بيانه إن واجبه هو «العمل وفق الدستور لخدمة المواطنين وحماية وحدة البلاد التي تعرضت لخطر التقسيم نتيجة الإصرار على إجراء الاستفتاء» واصفا منظمي الاستفتاء بـ«المتحكمين في إقليم كردستان ومن طرف واحد»، منتقدا إجراءه في وقت تخوض فيه البلاد «حربا وجودية ضد الإرهاب المتمثل بعصابة داعش الإرهابية (تنظيم الدولة)».

وعدد العبادي الإجراءات التي اتخذها، وبينها محاولة إقناع الأكراد بعدم السير في خيار الاستفتاء، ومن ثم مطالبتهم بإلغاء نتائجه، متهما قادة إقليم كردستان بأنهم «فضلوا مصالحهم الشخصية والحزبية على مصلحة العراق بعربه وكرده وباقي أطيافه وتجاوزوا على الدستور وخرجوا عن الإجماع الوطني والشراكة الوطنية، إضافة الى استخفافهم بالرفض الدولي الشامل للاستفتاء ولتقسيم العراق واقامة دولة على أساس قومي وعنصري” وفقا للبيان.

وتوجه العبادي إلى سكان كردستان وكركوك بالقول: «حريصون على سلامتهم ومصلحتهم ولم نقم إلا بواجبنا الدستوري ببسط السلطة الاتحادية وفرض الأمن وحماية الثروة الوطنية في هذه المدينة، التي نريدها أن تبقى مدينة تعايش سلمي لكل العراقيين بمختلف أطيافهم».

 وطالب العبادي جميع السكان بالتعاون مع القوات العراقية، كما طالب قوات البيشمركة الكردية بـ«أداء واجبها تحت القيادة الاتحادية باعتبارها جزءا من القوات العراقية المسلحة» وتوجه إلى الشرطة المحلية والأجهزة الاستخبارية في كركوك بـ«حماية المواطنين وممتلكاتهم وأن يكونوا على درجة عالية من اليقظة والحذر لمنع مروجي الفتن».

يشار إلى أن كلمة العبادي تأتي في وقت تتقدم فيه القوات العراقية نحو مرافق مهمة في مدينة كركوك المتنازع حولها مع الأكراد، وسط أنباء عن توتر ميداني مع قوات البيشمركة.

 



تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2023