شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

«الداخلية العراقية» تدعو أهالي كركوك للعودة إلى ديارهم

قوات عراقية - أرشيفية

دعا وزير الداخلية العراقي «قاسم الأعرجي»، في بيان أوردته وكالة الأنباء العراقية «واع»، الأكراد من مواطني محافظة كركوك إلى العودة إلى مناطقهم في المحافظة.

وقال: «لأهالي كركوك كافة، الحكومة الاتحادية هي حكومتكم، وستجدونها دومًا عونًا لكم، ولن تفرّق بينكم وبين أي من أبناء الشعب الطيب الصابر المضحي؛ وأدعو أعضاء مجلس النواب العراقي من أبناء محافظة كركوك بالنزول إلى الشارع وأن يكونوا قريبين من أبناء المحافظة؛ فنزولكم بألوانكم الزاهية سيعطي رسالة اطمئنان كبيرة لكل أبناء المحافظة».

واختتم البيان قائلًا: «نؤكد لكم يا أهلنا في كركوك أنّ وزارة الداخلية لكم جميعا، لن تفرّق بينكم، وتعمل لأمنكم وخدمتكم».

وكلّف محافظ كركوك المعين من الحكومة العراقية «راكان الجبوري» الشرطة المحلية والأجهزة الأمنية الساندة بإدارة الملف الأمني في المحافظة، موضحًا أنّ إدارة المحافظة تتطلب تعاون الجميع.

وقال، في تصريح أوردته «واع»، إنّ «القوات المشتركة تمكّنت من فرض السيطرة على المدينة بالكامل، وهي من تدير الملف الأمني بالتعاون مع الشرطة المحلية والأجهزة الأمنية الأخرى».

وقالت القوات العراقية اليوم الاثنين إنها فرضت سيطرتها على مدينة كركوك والمناطق المحيطة بشكل كامل بعد انسحاب أعدادٍ كبيرةٍ من أفراد قوات البشمركة الكردية من مواقعها؛ وقالت قيادة قوات البشمركة إنّ «الحكومة العراقية ستدفع ثمنًا باهظًا لهجومها على كركوك».

وانتشرت القوات العراقية ومليشيات «الحشد الشعبي» في أغلب مواقع البشمركة، وأنزلت أعلام كردستان العراق من فوقها؛ ورفعت بدلًا عنها الأعلام العراقية ورايات المليشيات وعباراتها الطائفية، بينما نزحت عشرات العائلات من المحافظة؛ خوفًا من أن يطاولها تبادل القصف، أو أن يحدث تطور عسكري فيما بعد.

في غضون ذلك، وجّه رئيس الحكومة حيدر العبادي مساء اليوم بـ«رفع العلم العراقي في محافظة كركوك وجميع المناطق المتنازع عليها والحفاظ على أمن المواطنين وسلامتهم ومنع أيّ اعتداء».



تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2023