شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

اغتيال صحفية «وثائق بنما» بتفجير سيارتها.. هذا آخر ما دونته

دافنه كاروانا غاليزيا

قتلت المدونة الصحفية دافنه كاروانا غاليزيا، المسؤولة عن أكبر قضايا الفساد فيما عرف بـ«وثائق بنما»، أمس الاثنين، بعد تفجير سيارتها

وأدان رئيس وزراء مالطا، جوزيف موسكات، العمل «الهمجي»، الذي راحت ضحيته الصحفية البارزة.

وطالب في مؤتمر صحفي عقده بعد الجريمة، موسكات، أجهزة الأمن  بتخصيص أكبر قدر من الموارد؛ لتقديم المسؤولين عن الجريمة إلى العدالة.

وقال إن «ما حدث اليوم غير مقبول على مختلف المستويات، إنه يوم أسود لديمقراطيتنا ولحرية التعبير. لن أشعر بالارتياح حتى يتم تحقيق العدالة».

اخر ما دونته الصحفية

وكتبت الصحفية غاليريا، على حسابها في «تويتر»، قبل مقتلها بدقائق، «هناك أوغاد في كل مكان تنظر إليه الآن.. لقد أصبح الوضع مؤسفاً».

وهاجمت الصحفية في تدوينة لها قادة المعارضة، وَوصفت الوضعَ السياسي الحالي في بلدها بأنه «يائس».

وانتقدت غاليزيا شهادة كيث شمبري، رئيس الأركان المالطي، الذي مثل الإثنين أمام المحكمة في قضية وثائق بنما، ووجهت له اتهامات باستخدام نفوذه لصالح شركته الخاصة في مالطا، بحسب «هاف بوست».

واتهمت زوجة جوزيف موسكات -رئيس وزراء جمهورية مالطا- بتلقيها أموالاً من ابنة رئيس أذربيجان، من خلال شركة أنشأتها موساك فونسيكا، وقالت : «في النهاية حلوا مشكلات رواتبهم عن طريق إنشاء بنك مخفي في مالطا، ليختبئوا عن الأضواء».

 

ووثائق بنما، هي وثائق سرية تم تسريبها يصل عددها إلى 11.5 مليون وثيقة سرية لشركة موساك فونسيكا للخدمات القانونية في بنما، حيث كشفت تسرب تلك الوثائق وعبر عمل صحفي استقصائي أن الشركة تقدم خدمات تتعلق بالحسابات الخارجية لرؤوس الدول وشخصيات عامة وسياسية أخرى، بالإضافة إلى أشخاص بارزين في الأعمال والشؤون المالية والرياضية، كما بينت أن مكتب موساك فونسيكا ساعد رؤساء دول وشخصيات بارزة أخرى في التهرب الضريبي بإنشاء ملاجئ ضريبية غير قانونية في الأغلب.

وكانت الصحفية غاليزيا اتهمت موسكات، بأن أسرته لديها حسابات مصرفية سرية تستخدم للرشى، وهو ما نفاه الاخير، ووعد بتقديم استقالته إذا ثبت تلك الاتهامات.

وفاز  حزب العمل بزعامة موسكات في الانتخابات العامة، منذ 4 شهور، بعد دعوته لانتخابات مبكرة، جاءت عقب الكشف عن سلسلة من الفضائح بكشف منظومة فساد كبرى عبر الصحفية غاليزيا .



تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2023