شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

بعد محاولة إجبار مؤسس 6 إبريل على «مسح البلاط».. سياسيون: عقدة ثورة يناير لا تزال قائمة

أحمد ماهر
أحمد ماهر

استنكر نشطاء حقوقيون وسياسيون، احتجاز مؤسس حركة 6 إبريل أحمد ماهر، داخل قسم التجمع الثالث بالقاهرة، بعد رفضه «مسح بلاط» القسم، مطالبين بالتحقيق في الواقعة وإخلاء سبيله.

وكانت الحركة كتبت عبر صفحتها على «فيس بوك»: «أن هناك ضابطاً في قسم التجمع الثالث بالقاهرة الجديدة طلب من مهندس مدني أن يمسح بلاط القسم.. المهندس بيقضي فترة مراقبة فى القسم بعد الحكم عليه 3 سنين حبس و3 زيهم مراقبة فى قضية تظاهر.. لما المهندس رفض راح الضابط سحب منه متعلقاته الشخصية وحبسه في زنزانة القسم.. الله أعلم هو حابسه تكدير لحد الصبح ولا هيلفقله حاجة جديدة يتحبس تاني بسببها.. المهندس هو أحمد ماهر مؤسس الحركة».

مطالب بالتحقيق في الواقعة

الناشط الحقوقي نجاد البرعي، قال في تصريح لـ«رصد»:«هذا العمل غير أخلاقي ومخالف للقانون وعلى وزارة الداخلية التحقيق في تلك الواقعة، ومعاقبة الضابط المسؤول عما حدث مع ماهر».

وأضاف البرعي، «المواطن يعامل وفقا للقانون بآدمية وله كل الحقوق، حتى لو كان متهم وليس من حق ضابط الشرطة التعدي على مواطن أو إجباره للقيام بأعمال لا علاقة له بها، مشيرا إلى أن ما حدث هو انتهاك صارخ للقانون».

عمل انتقامي

ووافقه في الرأي الناشط السياسي ممدوح حمزة، قائلا: «ما حدث مع أحمد ماهر عمل انتقامي يعبر عن «عقدة ثورة يناير» الراسخة في نفوس بعض ضباط الشرطة، فرأوا أن تسخير ناشط سياسي من رموز ثورة 25 يناير يفشي غليلهم».

وقال حمزة في تصريح لـ«رصد»: «على وزارة الداخلية إرسال مندوب للقسم وإخلاء سبيل أحمد ماهر، فضلا عن التحقيق في تلك الواقعة ومعاقبة المسؤول عنها على الفور».

واستنكر الناشط السياسي الدكتور حازم عبد العظيم، محاولة مسؤولي قسم التجمع الخامس، إجبار ماهر على مسح بلاط السجن.

ونشر  عبد العظيم على حسابه بموقع التدوين «تويتر» صورة تجمع بين ماهر وعبدالفتاح السيسي قبل توليه منصب رئيس الجمورية، قائلا: «احمد ماهر بيعاملوه زي الزفت،خرج من السجن عليه مراقبة، طلبوا منه يمسح القسم، رفض حبسوه في الزنزانة!مش ده اللي متصور معاك يا عبد الفتاح؟».

 


وكان ماهر قد نشر، الثلاثاء، تدوينة له على فيسبوك، طالب فيها المجلس القومي لحقوق الانسان أن يأتي إلى قسم القطامية «الذي نجلس فيه الآن ويرى المجاري اللي عايشين فيها»، وتساءل مستنكرا «هل محاولة إجبارنا علي كنس ومسح القسم دى في القانون ولا لأ؟».

يُذكر أن أحمد ماهر أحد نشطاء ثورة 25 يناير 2011 التي أطاحت بحكم الرئيس المخلوع حسني مبارك، كما أنه مؤسس حركة «شباب 6 أبريل» المعارضة للنظام الحالي.

وكانت محكمة جنايات قضت في ديسمبر 2013 بسجن ماهر 3 سنوات وغرامة 50 ألف جنيه إثر إدانته بالتظاهر دون ترخيص، وينفذ ماهر حالياً عقوبة «المراقبة الشرطية» وهي تكميلية لمدة 3 سنوات.

 



تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2023