شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

حقيقة لقاء ابن عم بشار الأسد برئيس المخابرات المصرية

مندوبا مصر وسوريا في مجلس الأمن
كشفت مصادر مصرية أن ابن عم الأسد، رئيس «الأكاديمية العربية» في اللاذقية، عماد الأسد، الموجود في القاهرة على رأس وفد يضم شخصيات أمنية وسياسية منذ أيام، التقى رئيس جهاز الاستخبارات المصري، اللواء خالد فوزي، ومسؤولي ملف سوريا بالجهاز. بحسب العربي الجديد.
وأوضحت المصادر أن زيارة الأسد تأتي لتنسيق المواقف السياسية بين دمشق والقاهرة، في ضوء خطوط التواصل المفتوحة بشكل مباشر بين الجانبين، وأكدت المصادر أن عماد الأسد جاء بناءً على طلب مصري، للاتفاق بشأن توسيع مناطق خفض العنف، والتوصل لهدنة بعدد من المناطق التي تتواجد فيها قوات نظام الأسد بكثافة.
وأعلنت القاهرة، الخميس الماضي، توصلها إلى توقيع اتفاق هدنة مع فصائل سورية مسلحة، منها «جيش الأبابيل، وأكناف بيت المقدس»، وينص الاتفاق على وقف إطلاق النار في جنوب دمشق، مع رفض التهجير القسري والسماح بدخول المساعدات الإنسانية لأهلها، كما كشفت المصادر عن أن الاستخبارات المصرية نسقت خلال الأيام الماضية لقاء جمع رموز معارضة سورية في القاهرة بعماد الأسد، إذ طرح كل منهما رؤيته للمشهد السوري، وإمكانية التوصل لاتفاق سياسي.
وأكدت مصادر سورية عن أن قيادات إسلامية مصرية تربطها علاقة بشخصيات «جهادية مصرية»، تقاتل في صفوف فصائل مسلحة في سورية، أدّت دورا في توقيع اتفاق الهدنة الأخير في جنوب دمشق، بناء على مطلب من جهاز الاستخبارات المصري، وأوضحت المصادر أن هذا الجهاز لجأ مؤخرا لشخصية سياسية بارزة ذات طابع قانوني تربطه علاقات جيدة بمجموعات تقاتل إلى جانب النظام السوري وتربطه في الوقت ذاته علاقات بشخصيات «إسلامية وجهادية» لها امتدادات في سورية، من أجل القيام بدور في إدخال الهدنة لعدد من المناطق برعاية مصرية.
أشارت المصادر إلى أن القاهرة تسعى لتوسيع مناطق الهدنة كخطوة أولية بدعم خليجي ومن النظام السوري نفسه، لفرض نفسها كلاعب أساسي في الأزمة السورية، إلى جانب تركيا وإيران. ويعد الاتفاق الأخير الثالث الذي يتم برعاية مصرية، بعد هدنة الغوطة الشرقية، التي أقرت في 23 يوليو الماضي.
وتعد هذه الزيارة هي الثانية لرئيس «الأكاديمية العربية» في اللاذقية إلى القاهرة، إذ كانت الأولى على رأس وفد نهاية عام 2014. وفي أكتوبر عام 2016، وصل من يوصف بالرجل الأقوى في نظام الأسد، علي مملوك، إلى القاهرة في زيارة هي الأولى من نوعها، برفقة وفد مكون من 6 شخصيات أمنية بارزة، وذلك بدعوة من الجانب المصري.


تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2023