شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

فشل العرب في الفوز بـ«اليونسكو» على جدول أعمال «البرلمان العربي»

البرلمان العربي

أدرج البرلمان العربي، موضوع «آلية التنسيق للتوافق على مرشحي الدول العربية في المنظمات الدولية» خلال جدول أعماله للاجتماع المنعقد في الفترة من 28 إلى 31 أكتوبر.

وقال رئيس البرلمان العربي «مشعل بن فهم بن السلمي»، في بيان صحفي، إنه أدرج التنسيق لمرشحي الدول العربية في المنظمات الدولية، على جدول أعمال اللجنة الاجتماعية والتربوية والثقافية بالبرلمان العربي، نتيجةً لعدم فوز أي مرشح عربي بمنصب المدير العام لليونسكو بسبب تقدم 4 مرشحين من 4 دول هي مصر وقطر ولبنان والعراق، قبل انسحاب المرشح الأخير.

ولفت بن السلمي إلى أن هذا الأمر نتج عنه تشتت أصوات المجموعة العربية وحرمان العرب من الحصول على هذا المنصب الدولي الهام.

وأضاف «السلمي» أن هذه ليست المرة الأولى التي يتنافس فيها العرب على تقديم مرشحين لمناصب قيادية في مؤسسات دولية ويخسرون بسبب تشتت أصواتهم واختلاف مواقفهم.

وتابع رئيس البرلمان العربي، أن «الهدف من دراسة الموضوع هو الخروج بتوصيات عملية تضمن عدم تكرار ذلك في المستقبل، ومطالبة جامعة الدول العربية بوضع معايير محددة لمن يتم ترشيحه من الدول العربية في المناصب القيادية في المؤسسات الدولية والتوافق أو التصويت على مرشح واحد فقط تدعمه المجموعة العربية».

وفازت الفرنسية «أودري أزولاي» في الجولة الخامسة والأخيرة من انتخابات منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلوم والثقافة «اليونسكو» بحصولها على 30 صوتًا مقابل 28 لمنافسها القطري حمد الكواري.

 



تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2023