شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

بينها «الجميلة والوحش».. أبرز أفلام الكارتون الممنوعة عربيًا وعالميًا

إعلان فيلم الأميرة والوحش

بين عدم توافق المضمون مع عقلية الأطفال والحفاظ على صحتهم، أرجعت بعض الدول العربية والعالمية أسباب منعها لعرض عدد من الحلقات لأشهر مسلسلات الكرتون والإنمي.

وشملت قرارات المنع شخصيات كرتونية ومشاهد ثم تطور الأمر فوصل إلى منع حلقات بأكملها، وإليك أبرز الشخصيات التي تم منعها:

الجميلة والوحش

يستمرالجدل حول منع الشخصيات بشكل دائم بين دول الشرق الأوسط، خاصة وقت عرض الأفلام الهوليودية في سينماتها، ولعل أبرز حالات المنع كان لعدد من شخصيات فيلم «الجميلة والوحش» وذلك لعدم ملائمتها لقيم المجتمعات العربية.

توم وجيري

قامت العديد من دول العالم بحظر عدة حلقات من مسلسل «توم وجيري» بسبب انتشار التدخين، والمخدرات، والكحول، والعنف الذي يمر بدون عقاب، فيها

بوكيمون

قامت مجموعة من الدول العربية بالإضافة إلى تركيا واليابان (البلد الأم) بحظر حلقة من «بوكيمون»، الحلقة يظهر انفجار غريب رافقته ومضات زرقاء وحمراء مشرقة بلغ ترددها 12 هرتز، تلتها شكوى من الأطفال من فقدان جزئي في الرؤية وتشنجات، وفقدان للوعي. وتم نقل أكثر من 600 طفل إلى المستشفى، وسمي هذا الحادث «صدمة البوكيمون».

سبونج بوب

كان العنف ومشاهد الانتحار فضلا عن اللغة البذيئة كفيلين بجعل أكثر من 120 بلداً إضافة إلى الولايات المتحدة وروسيا ودول أوروبا وأستراليا يقومون بحظر عدة حلقات من سلسلة الكرتون «سبونج بوب».

مغامرات البطريق لولو

حظرت الولايات المتحدة بعض المشاهد من السلسلة واستبدلت بعض العبارات وحتى القصة الأساسية. وبرّرت ذلك بأن السلسلة لا تتناسب مع عقلية الجمهور المستهدف. إذ تم حذف جميع المشاهد غير السارة والحزينة، بما فيها مشهد وفاة والد شخصية لولو.

ذا سيمبسونز

عدة دول أشهرهم أميركا والبرازيل قاموا بمنع مجموعة من حلقات المسلسل «ذا سيمبسونز» بسبب العنف، وإهانة القيم الأسرية، والسلوك غير المنضبط، وإهانة الشخصيات العامة والبلدان.

لوني تيونز

في إحدى حلقات «لوني تيونز» ظهرت الشخصيات وهي تحاول سرقة زجاجة مملوئة بالكحول وشربها، الأمر الذي اعتبرته مجموعة من الدول مشجعًا لشرب الكحول ومن ثم غير مناسب للأطفال.

البطة دونالد

قامت فنلندا بحظر كل المسلسلات التي ظهرت فيها شخصية البطة دونالد لأنه لا يرتدي السراويل، الأمر الذي رأته لجنة هلسنكي لشؤون الشباب ضد القيم الأسرية وتهديدًا للأخلاق.

الخنزيرة بيبا

في إحدى حلقاتها قررت البطة العيش مع عنكبوت، الأمر الذي اعتبرته أستراليا نصيحة خاطئة بسبب انتشار العناكب السامة، وقامت بحظر تلك الحلقة.



تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2023