شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

إيران تعيد فتح معبر «باشماخ» الحدودي مع إقليم كردستان

معبر «باشماخ مریوان»

أعلنت السلطات الإيرانية، اليوم الأربعاء، فتح منفذ «باشماخ مریوان» البري الذي يربطها بإقليم شمال العراق، بعد 10 أيام على إغلاقه.

وقال بيان أصدرته القنصلية الإيرانية في أربیل، إنه تم صباح اليوم إعادة فتح معبر «باشماخ مریوان» (في محافظة السليمانية) أمام عبور المواطنين والتجارة.

وأضاف البيان، أن تلك الخطوة جاءت «استجابة لطلب من مجلس محافظة السلیمانیة والأسر الكریمة لشهداء القصف الكیمیاوی فی (مدينة) حلبجة».

وكانت إيران أغلقت  حركة المرور عبر معبر «باشماخ مریوان» في 15 أكتوبر الجاري؛ استجابة لطلب من الحكومة العراقیة المركزية، ورداً على استفتاء الانفصال الباطل الذي أجراه الإقليم في 25 سبتمبر الماضي.

وأتى قرار طهران عقب ساعات من طرح إقليم كردستان مبادرة، من أجل بدء حوار مع حكومة بغداد، شمل تجميد نتائج الاستفتاء، ووقف العمليات العسكرية، والبدء في حوار على أساس الدستور.

ومجزرة حلبجة، ارتكبت عام 1988 خلال الأيام الأخيرة للحرب العراقية الإيرانية، حيث كانت مدينة حلبجة محتلة من قبل الجيش الإيراني، ويتهم الجيش العراقي بقصف البلدة بالغاز الكيميائي، مما أدى إلى مقتل أكثر من 5500 من الأكراد العراقيين من أهالي المدينة.



تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2023