شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

كلينتون تبحث الأوضاع في مالى

كلينتون تبحث الأوضاع في مالى
  يعقد مجلس الأمن الدولي اليوم الأربعاء جلسة خاصة على مستوى وزراء الخارجية بمشاركة وزيرة الخارجية الأمريكية...

 

يعقد مجلس الأمن الدولي اليوم الأربعاء جلسة خاصة على مستوى وزراء الخارجية بمشاركة وزيرة الخارجية الأمريكية هيلاري كلينتون يبحث خلالها الأوضاع في منطقة الساحل والصحراء وخاصة الوضع في مالي.

قال رئيس مفوضية الأمن والسلم في الاتحاد الأفريقي رمضان العمامرة  لراديو سوا:  إن الاتحاد الأفريقي يريد التركيز على مواجهةِ الأزمة في مالي من خلال مكافحةِ الحركات المسلحة، والتركيز على المشاريع التنموية.

وأعلنت منظمة هيومن رايتس واتش أمس الثلاثاء أن الجماعات الإسلامية المتطرفة التي تسيطر على شمال مالي، ترتكب انتهاكات جسيمة على نحو متزايد في سعيها لتطبيق متزمت للشريعة الإسلامية، علي حد قولها.

وأضافت المنظمة أن المتطرفين اعتقلوا النساء غير المحجبات، ورجموا رجلا وامرأة غير متزوجين حتى الموت، إضافة لجلد المدخنين علناً وبتر أطراف المشتبه بأنهم لصوص، وتسليح أطفال في سن الثانية عشرة.

وأضافت المنظمة أيضاً أن هناك اختلافات بسيطة بين المجموعات الرئيسية الثلاث التي اغتنمت الفرصة للسيطرة على شمال مالي بعد فراغ السلطة الذي خلفه الانقلاب في الثاني والعشرين من مارس في مالي.

وقالت كبيرة الباحثين في القسم الأفريقي بمؤسسة هيومن رايتس ووتش كورين دوفكا: إن تلك الجماعات الإسلامية المسلحة تمارس القمع لتشديد قبضتها على شمال مالي.

يذكر أن الانقلاب العسكري في مارس الحالي أدى إلى انقسام البلاد واستيلاء حركات إسلامية على شطرها الشمالي.



تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2023