شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

مشروع لإصدار مختارات من التراث الإسلامي بمكتبة الإسكندرية

مشروع لإصدار مختارات من التراث الإسلامي بمكتبة الإسكندرية
   دشنت مكتبة الإسكندرية الموقع الإلكتروني لمشروع "إعادة إصدار مختارات من التراث الإسلامي الحديث في القرنين الـ13...

 

 دشنت مكتبة الإسكندرية الموقع الإلكتروني لمشروع "إعادة إصدار مختارات من التراث الإسلامي الحديث في القرنين الـ13 والـ14 الهجريين، والذي يهدف إلى التعريف بأهم كتابات التجديد والنهضة وأعلامها.
 
وقال د. إسماعيل سراج الدين -مدير المكتبة- اليوم (الأربعاء) "إن مكتبة الإسكندرية تهدف من خلال هذا المشروع إلى إحياء التراث الإسلامي الحديث، والمحافظة عليه، والمساهمة في نقله للأجيال المتعاقبة، تأكيدا لأهمية التواصل بين أجيال الأمة عبر تاريخها الحضاري، بالإضافة إلى تكوين مكتبة متكاملة، ومتنوعة، تضم مختارات من أهم الأعمال الفكرية لرواد الإصلاح والتجديد الإسلامي خلال القرنين الأخيرين، تكون متاحة للشباب بصفة خاصة وللأجيال الجديدة بصفة عامة، ويمكنهم الإطلاع عليها ورقيا وإلكترونيا.
 
وأشار إلى أن الموقع يقدم نسخة إلكترونية تضم هذه المختارات مقسمة تحت ستة موضوعات رئيسية ، تشمل "الشريعة الإسلامية، السياسة، النهوض الحضاري، الفلسفة الإسلامية، التربية والدعوة الإسلامية، وقضية المرأة" ، ويتم إضافة كتب أخرى إليها تباعا حال مراجعتها وتنقيحها وكتابة مقدمة وافرة لها تعرف بالكتاب ومؤلفه. 
 
كما يوفر الموقع مدونة لتكون منبرا للتفاعل بين الجمهور والقائمين على المشروع.
 
وأضاف أن المشروع يسعى لإتاحة مصادر معرفية أصيلة وثرية للأجيال الصاعدة من شباب هذه الأمة داخل أوطاننا وخارجها، وللمهتمين بقضايا الفكر والفلسفة والسياسة العامة، والمساهمة في توعية الأجيال الجديدة في مصر وغيرها من البلدان العربية والإسلامية بالعطاء الحضاري الممتد لعلماء المسلمين في العصر الحديث، وتقديم نماذج ورؤى حضارية تسهم في خروج أمتنا من حالة التراجع التي تعيشها، وتساعد في الإجابة عن كثير من الأسئلة والقضايا الآنية المثارة التي سبق أن أجاب عنها هؤلاء الرواد.
 
ويتمثل السبب الرئيسي في اختيار فترة القرنين الـ13 والـ14 الهجريين في وجود انطباع سائد غير صحيح بأن الإسهامات الكبيرة التي قام بها المفكرون والعلماء المسلمون قد توقفت عند فترات تاريخية قديمة ولم تتجاوزها، في مسعى إلى الإسهام في تنقية صورة الإسلام من التشوهات التي تلصق به ومحاولة لسد الفجوة بين الغرب والعالم الإسلامي.
 
 
 


تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2023