شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

اجتماع طارئ بجامعة القاهرة لدراسة سبل حماية التراث السوري

اجتماع طارئ بجامعة القاهرة لدراسة سبل حماية التراث السوري
  تنطلق الاثنين القادم ولمدة يومين فعاليات الاجتماع الطارئ الذي دعت إليه "منظمة الإيسيسكو" وتنظمه كلية الآثار...

 

تنطلق الاثنين القادم ولمدة يومين فعاليات الاجتماع الطارئ الذي دعت إليه "منظمة الإيسيسكو" وتنظمه كلية الآثار جامعة القاهرة تحت رعاية وزير الدولة لشئون الآثار د.محمد إبراهيم، ووزير التعليم العالي، ورئيس اللجنة الوطنية للتربية والعلوم والثقافة د.مصطفى مسعد، ود.حسام كامل رئيس جامعة القاهرة، لدراسة سبل حماية التراث الحضاري في مدينة حلب السورية .
 
صرح د. محمد حمزة -عميد كلية الآثار جامعة القاهرة- أن الاجتماع يأتي في إطار الجهود التي تبذلها منظمة الإيسيسكو من أجل حماية التراث الحضاري و الإسلامي والمساجد العتيقة في المدن السورية وإيقاف الاعتداءات على مواقع الآثار السورية التي ترجع إلى أكثر من ستة آلاف عام  .
 
وأشار إلى حرص كل من الأمين العام للمنظمة الوطنية المصرية للتربية والعلوم والثقافة، ورئيس المنظمة العالمية للكتاب الأفريقيين والآسيويين، ورئيس جامعة القاهرة، وأمين عام جامعة الدول العربية، وسفراء كل من دولة الكويت والسعودية وسوريا وقطر حرصهم على حضور الاجتماع لتجنيد الرأي العام العربي والإسلامي والدولي للتدخل السريع لإيقاف الاعتداءات على معالم التراث الحضاري الإسلامي والمساجد العتيقة في المدن السورية
 
كان خبراء سوريون وعرب حذروا من مخاطر تدمير الكنوز الأثرية في سورية، بما فيها من آثار آرامية ويونانية ورومانية وإسلامية، وطالبوا المنظمات الدولية المعنية حماية الآثار من قلاع صليبية ومساجد وكنائس قديمة وآثار يونانية ورومانية نادرة وناشدت إلى ضرورة إصدار بيان يدين تدمير المواقع الأثرية السورية ويحمّل السلطة مسئولية فشلها في حماية هذه المواقع الأثرية في غالبية المناطق السورية .
 
كما ناشدوا الجامعات العربية والعالمية ومعاهدها الأثرية، لـ "الوقوف بحزم بوجه الهجمة الشرسة التي يتعرض لها الإرث الحضاري السوري .
 
 
 


تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2023