شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

احتجاجًا على تنحي «بارزاني».. متظاهرون يقتحمون برلمان كردستان

برلمان إقليم كردستان - أرشيفية

اقتحم العشرات من المتظاهرين السور الخارجي لمقر برلمان إقليم كردستان مساء الأحد أثناء مناقشة نقل صلاحيات رئيس الإقليم مسعود بارزاني، محاولين الدخول إلى المبنى وسط إطلاق نار من الحراس.

ونقلت وكالة الأناضول عن مراسلها أنّ «العشرات كانوا يحاولون اقتحام مبنى البرلمان بينما يعقد النواب جلسة يناقشون فيها نقل صلاحيات رئيس الإقليم مسعود بارزاني إلى السلطات التنفيذية والتشريعية والقضائية مع انتهاء ولايته في الأول من نوفمبر المقبل».

وأطلق حراس المقر النار في الهواء لتفريق المحتجين والحيلولة دون اقتحامهم مبنى البرلمان، ولم تتضح على الفور مطالب المحتجين.

وقال شهود عيان إنّ متظاهرين اقتحموا مبنى البرلمان حاملين هراوات؛ تعبيرًا عن غضبهم لقرار مسعود برزاني بالتنحي عن رئاسة الإقليم، مؤكدين أنهم سمعوا أصوات أعيرة نارية في الوقت الذي شق فيه المحتجون طريقهم داخل المبنى.

ووصف المحتجون أنفسهم بأنهم من المقاتلين الأكراد «البيشمركة».

وقالت وسائل إعلام كردية إنّ برلمان كردستان وافق على طلب مسعود بارازاني التنحي في الأول من نوفمبر، وأقر نقل الصلاحيات العسكرية والأمنية إلى رئيس حكومة الإقليم نجيرفان البارزاني.

وشهدت جلسة البرلمان اضطرابات بشأن آلية صياغة قانون توزيع الصلاحيات، عمّها الخلاف والتراشق الكلامي والاشتباك بالأيدي بين أحزاب المعارضة وحزب «مسعود» أثناء تلاوة رسالته؛ فاضطرت رئاسة البرلمان إلى رفع الجلسة لمدة ساعة.



X

تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2020