شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

ارتباك لقوات حفتر بسبب إقالة حجازي

حفتر ومحمود حجازي

تسيطر حالة من الارتباك على قيادات وضباط بالقوات الليبية التابعة لحفتر، والذين وصلوا القاهرة منذ مساء الجمعة الماضي، وكان مقررا أن يجتمعوا باللجنة المصرية، المعنية بالملف الليبي والتي يرأسها الفريق محمد حجازي، رئيس أركان حرب القوات المسلحة الذي أقيل من منصبه السبت الماضي بشكل مفاجئ.

وصرح مصدر دبلوماسي على علاقة بعمل اللجنة إن «اللقاء الذي كان مقررا أن يحضره حفتر والفريق محمود حجازي، تم تأجيله للمرة الثالثة وسط حالة من الغموض، حتى الآن لا ندري هل الفريق محمود حجازي هو من سيشارك في اللقاء أم أن ملف ليبيا سينتقل للفريق محمد فريد حجازي رئيس الأركان الجديد».

وأوضحت المصادر أن «رئيس الأركان الجديد بحكم موقعه السابق كأمين عام وزارة الدفاع، على دراية كبيرة بكافة تفاصيل الملف وتطوراته، كما أنه شارك مطلع العام الحالي في أحد اللقاءات التي تم تنظيمها في القاهرة بحضور حفتر، وحتى الآن لا أحد يعلم من سيقود اللجنة».

بينما أشار مصدر آخر، إلى أن الفريق محمود حجازي مستمر في إدارة الملف، بحكم موقعه الجديد كمستشار للسيسي في إدارة الأزمات، مشددا على أنه «ربما يكون له دور في ملفات إقليمية أخرى، منها الأزمة مع السودان» لافتا إلى أن تأجيل اللقاء مع القيادات الليبية يأتي بسبب القرارات الجديدة الصادرة، بحسب العربي الجديد.

كان وفد ليبي ضم مجموعة من القيادات العسكرية في قوات حفتر قد وصل القاهرة على مدار اليومين الماضيين لبحث مجموعة من الملفات الداخلية مع الجانب المصري إضافة لملفات لها متعلقة بالعلاقات المشتركة مع مصر، وفي مقدمتها المنطقة الحدودية.

يأتي ذلك في وقت تتجه فيه أصابع الاتهام المصرية إلى عناصر مصرية متطرفة آتية من ليبيا عبر الصحراء الغربية، يتزعمها ضابط الصاعقة المفصول من الخدمة هشام عشماوي.



تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2023