شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

«عبدالعال»: تخفيض المساعدات الأميركية إلى مصر يضر بالعلاقات بين البلدين

على عبدالعال يلتقي الجالية المصرية في أميركا

قال رئيس مجلس النواب على عبدالعال، إنه يتحفظ على قرار تخفيض المساعدات الأميركية إلى مصر، خلال لقائه بعدد من أعضاء الكونجرس الأميركي.

وأشار إلى أن قرار تخفيض المساعدات الأميركية لمصر «يتناقض مع متطلبات العلاقات الاستراتيجية بين البلدين، ويعطى انطباعا بعدم استقرار العلاقات المشتركة»، مؤكدا تطلع مصر إلى أن تلقى جهودها اهتماما قويا من جانب مختلف دوائر صنع القرار في الولايات المتحدة.

و أضاف أن «تخفيض المساعدات الأمريكية إلى مصر لا يعكس مجرد خلافات في وجهات النظر بين البلدين حول بعض القضايا، وإنما يضر بهذه العلاقات ويعطي انطباعا بأنها تعاني قدرا كبيرا من عدم الاستقرار، في الوقت الذي يجب فيه أن تدعم الولايات المتحدة مصر في حربها ضد الإرهاب، وأن تدعم الديمقراطية الوليدة التي أعقبت أحداث الثلاثين من يونيو»، بحسب عربي21.

جاء ذلك خلال لقاء عبد العال والوفد البرلماني المصري عددا من أعضاء غرفة التجارة في واشنطن، والرئيس المناوب لمجلس الشيوخ الأميركي أورين هاتش، وعضو لجنة الخدمات العسكرية في مجلس الشيوخ السيناتور تيد كروز.

وفي ما يتعلق بقانون الجمعيات الأهلية، أوضح عبدالعال أن الهدف الأساسي منه هو ضمان ألا تذهب أموال الجمعيات الأهلية إلى تمويل الإرهاب، خاصة أن العديد من هذه الجمعيات تجمع أموال كثيرة تحت شعارات تتستر بالدين.

وأكد أن «أية سلبيات سيكشف عنها تطبيق القانون، الذي لم تصدر لائحته التنفيذية بعد، ستتم معالجتها على الفور، لأن مصر حريصة على إيجاد مجتمع مدني قوي»، بحسب تعبيره.

يذكر أنه على مدار أربعة أيام كاملة، لم يلتق وفد مجلس النواب المصري، الذي يزور الولايات المتحدة حاليا، أيا من المسؤولين في الكونجرس الأميركي، بغرفتيه، كما كان محددا بجدول أعماله، واكتفى الوفد، الذي يرأسه رئيس البرلمان، علي عبدالعال بعقد لقاءات مع ممثلين عن الجالية المصرية، وحضور ندوة مغلقة بمعهد الشرق الأوسط.

وبحسب مصادر مطلعة، فإن عبد العال تحدث في الندوة عن أن نصوص قانون العمل الأهلي، الذي أصدره البرلمان، وصادق عليه السيسي في مايو الماضي، مأخوذة من التشريعين الأميركي والفرنسي عن تنظيم عمل الجمعيات الأهلية، الأمر الذي أثار سخرية الحاضرين، لعدم وجود قانون للجمعيات في الولايات المتحدة.



X

تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية