شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

أول تعليق تركي على المناورات العسكرية بين مصر واليونان

وزير الخارجية التركي مولود جاويش أوغلو

وصفت وزارة الخارجية التركية، المناورات العسكرية المشتركة بين مصر واليونان «ميدوزا 5»، بأنها خرق واضح للقوانين الدولية. بحسب وكالة أنباء الأناضول.

وقالت الخارجية التركية، في بيان، الخميس، إنها تلقت من مصادر عسكرية أن مصر واليونان تجريان مناورات هجومية برمائية مشتركة في جزيرة «رودوس» اليونانية، في الفترة ما بين 3 أكتوبر الماضي، و4 نوفمبر الجاري.

وأضاف البيان أن «معاهدة باريس للسلام عام 1947، تنص على حظر كل أنواع التدريبات العسكرية في رودوس، التي تخلت عنها إيطاليا لصالح اليونان بشرط نزع السلاح منها».

وتابع «أبلغنا تحذيراتنا بخصوص المناورات المذكورة إلى السفارة اليونانية بأنقرة. وتمّ التذكير بضرورة الابتعاد عن الأنشطة الأحادية الجانب التي تزيد من حدة التوتر في بحر إيجة».

والتحذير التركي أول رد فعل يصدر من أنقرة بشأن مناورات عسكرية تجريها مصر مع اليونان، كما وطالبت أنقرة، أثينا بالابتعاد عن القيام بأنشطة معادية ومخالفة للقوانين الدولية.

والثلاثاء الماضي، أعلن الجيش المصري، وصول عناصر من قواته البحرية والجوية إلى اليونان، للمشاركة في التدريب العسكري «ميدوزا 5»، الذي تجرى فعالياته لعدة أيام.

ولم يحدد الجيش المصري، في بيان، تاريخ انطلاق التدريب المشترك في اليونان ولا مدته الزمنية.

وتتضمن المناورات، «تخطيط وإدارة العمليات البحرية، وتنفيذ تشكيلات إبحار نهاراً وليلاً، وتنفيذ عمليات الاعتراض البحري، وحق الزيارة والتفتيش للسفن المشتبه بها، وتنفيذ إجراءات البحث والإنقاذ، وتدريب أطقم الوحدات البحرية على تنفيذ التمارين المختلفة بالبحر».

وخلال العامين الماضيين، نظمت مصر واليونان 4 مناورات و5 زيارات متبادلة بين قادة عسكريين في البلدين.

ويسعى «السيسي» إلى بناء محور مصري يوناني قبرصي في منطقة حوض البحر المتوسط لمواجهة تركيا، بوصفها خصما مشتركا لهم.



تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2023