شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

السعوديون يواصلون «الانفتاح».. هاشتاج «#نطالب_بنادي_مصارعه_للبنات» يتصدر تويتر

فتيات يتدربن على المصارعة - أرشيفية

ضمن سياسة الانفتاح المجتمعي التي تشهدها المملكة العربية السعودية بقيادة ولي العهد محمد بن سلمان، انطلقت دعوات على مواقع التواصل الاجتماعي تطالب بتأسيس أندية لممارسة رياضة المصارعة النسائية، على غرار ما شهدته مصر في الشهور الماضية.

تزامنت هذه الدعوة مع التغيّرات الاجتماعية والثقافية، وتصدّر هاشتاج «#نطالب_بنادي_مصارعه_للبنات» قائمة الأكثر تداولًا على «تويتر» في السعودية.

ورحّب مغردون بالعوة، قائلين إنّ فتح الباب لتعليم رياضة المصارعة للفتيات يمنحهم قوة وإمكانية للدفاع عن النفس.

 

بينما انتقدها آخرون؛ قائلين إنّ حشمة المرأة وسترتها هما أنسب وسائل الدفاع عن النفس.

 

وتأتي هذه الدعوة ضمن المتغيرات الأصيلة في معتقدات المجتمع السعودي وعاداته وتقاليده منذ صعود محمد بن سلمان وتقلّده الامور؛ ومن أبرز ما أحدثه في المملكة:

1- رقص سيدات في الشوارع

تداول ناشطون مقطع فيديو يظهر  سعوديين «رجالًا ونساء» يرقصون مع بعضهم بعضًا أثناء احتفالات المملكة بعيدها الوطني الـ87، يوم 23 سبتمبر الماضي.

2- سيدات في مهرجان المشي

أعلنت الهيئة العامة للرياضة صباح الخميس 29 سبتمبر الماضي إتاحة مشاركة السعوديات في فعاليات اليوم العالمي للمشي؛ وأُقيم المهرجان وشاركت فيه النساء لأولى مرة.

3- قيادة السيارات

أصدر العاهل السعودي الملك سلمان بن عبدالعزيز الثلاثاء 26 سبتمبر الماضي أمرًا ملكيًا بالسماح للسيدات بقيادة السيارات للمرة الأولى في تاريخ المملكة؛ بعدما انفردت بكونها البلد الوحيد في العالم المانع قيادة النساء السيارات.

4- صالة سينما

منحت محافظة جدة في يوليو الماضي رخصة لمؤسسة «الفن جميل» لبناء أولى صالة سينما في المملكة؛ ليصبح الحدث الأول من نوعه في تاريخها.

5- الهيب هوب

أدرج مدير جمعية الثقافة والفنون في جدة، الدكتور عمر الجاسر، فنّ الـ«هيب هوب» في يوليو الماضي ضمن ما تقدمه الجمعية وتدعمه؛ للمرة الأولى على مستوى السعودية.

6- ممارسة الرياضة

أعلنت وزارة التربية السعودية في 11 يوليو الماضي السماح للفتيات بممارسة الرياضة في المدارس الحكومية بداية من الموسم المقبل، بعدما كانت تثير ممارسة الإناث الرياضة جدلًا في المملكة؛ إذ اعتبرها متشددون أمرًا مخلًا بالحياء، كما أنها ليست مادة إجبارية في المدارس.

7- حفلات غنائية مختلطة

شهدت مدينة الملك عبدالله الاقتصادية في يوليو الماضي حفلات غنائية مختلطة للعائلات لأولى مرة في المملكة.


8- ترشح النساء إلى الانتخابات

بدأت النساء السعوديات في 30 أغسطس 2015 تسجيل أسمائهن مرشّحات في انتخابات المجالس البلدية التي جرت هناك، وذلك لأولى مرة في تاريخ السعودية.



تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2023