شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

البورصة تخسر 1.5 مليار جنيه.. ومحللون: الأشهر القادمة أكثر خطورة

أنهت البورصة تعاملاتها نهاية الخميس الماضي علي خسائر كبيرة نسبيا بالمقارنة مع نشاط الأسهم خلال الأسابيع الماضية.

وعلي الرغم من إغلاق عمليات التداول علي ارتفاع جماعي للأسهم، إلا أن رأس المال السوقي انخفض بنحو 1.5 مليار جنيه ليسجل 780.7 مليار جنيه.

وقال محللون إن الثلاثة أشهر القادمة خطرة للغاية خاصة أنها الفترة التي تسبق إنطلاق انتخابات الرئاسة والتي من المتوقع أن يكثف يها المستثمرون قرارات الشراء وجني الأرباح سريعا .

وارتفع مؤشر البورصة الرئيسى ايجى اكس30 نحو0.29%، ليسجل14359.23 نقطة، وارتفع مؤشر الشركات الصغيرة والمتوسطة ايجى اكس70 بنسبة نحو1.03% ليسجل نحو792.31 نقطة، كما ارتفع مؤشر البورصة الاوسع نطاقا ايجى اكس100 بنسبة نحو0.68% ليسجل نحو1782.45 نقطة.

واتجهت تعاملات المستثمرين المصريين نحو الشراء بصافى شراء 1.2 مليار جنيه، بينما اتجهت تعاملات العرب نحو البيع بصافى بيع 259.1 مليون جنيه، كما اتجهت تعاملات الأجانب نحو البيع ايضا بصافى بيع 219.8 مليون جنيه، فى حين اتجهت تعاملات المؤسسات والأفراد للبيع.

توقعات

وتوقع المحلل الفني إبراهيم النمر لرصد، أن المؤشر الرئيسي اي جى اكس – الذي يقيس مستوي أكبر 30 شركة عاملة بالسوق المصري- كان يستهدف خرق مستوي الـ14500 نقطة خلال الأسبوع الماضي، ولكن عمليات جني الأرباح من قبل العرب والأجانب أعاقت هدف المؤشر.

وكثف العرب والأجانب مبيعاتهم خلال تعاملات الأسبوع الماضي بنحو 3 % بالمقارنة مع مبيعاتهم خلال شهر أكتوبر الماضي.

وأضاف النمر بتصريحاته، أن التوقعات تتجه نحو إغلاق العام لدي مستوي 14500 نقطة، مشيرا أن ثبات المؤشر الرئيسي لدي هذا المستوي يحقق توازنا مع بداية التعاملات في عام 2018.

إنتخابات الرئاسة

وأشار النمر إلي أن الترقب والتخوفات أخذت في الانتشار بالوسط بعد الإعلان عن ميعاد الانتخابات الرئاسية بشهر مارس القادم، موضحا أن الفترة التي تسبق الانتخابات ستشهد عمليات شراء عالية تقابلها عمليات بيع سريع لجني الأرباح حتي الإعلان عن النتائج وتبعاتها.

واعلن علي عبد العال رئيس مجلس النواب إن الانتخابات الرئاسية المفترض إجراؤها العام المقبل ستجرى في مارس، مؤكدًا أنه لا نية لتعديل الدستور لمد فترة حكم الرئيس عبد الفتاح السيسي، وذلك تحت إشراف الهيئة الوطنية للانتخابات الرئاسية

ولم يتطرق عبد العال إلى مزيد من تفاصيل العملية الانتخابية المقبلة والتي يقول الخبراء إنها ستكون مجرد تجديد لحكم السيسي الذي بدأ منتصف 2014.

 



تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2023