شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

«دايلي ميل»: ثلاثة أكواب من القهوة تقلل خطر الوفاة لمرضى الكلى

«دايلي ميل»: ثلاثة أكواب من القهوة تقلل خطر الوفاة لمرضى الكلى
ثلاثة فناجين من القهوة، يوميا، تساعد الأشخاص المصابين بأمراض الكلى المزمنة على العيش لفترة زمنية أطول

كشفت دراسة بحثية أن ثلاثة فناجين من القهوة، يوميا، تساعد الأشخاص المصابين بأمراض الكلى المزمنة على العيش لفترة زمنية أطول.

وتوصلت الدراسة التي راقبت أكثر من 2300 مريض لمدة 12 عاما أولئك الذين شربوا الكثير من القهوة أنها قد خفضت خطر الموت بنسبة تصل إلى الربع، حسبما نشرت صحيفة «دايلي ميل» البريطانية.

ووفق ما ترجمته «شبكة رصد» زيادة واحد أو اثنين من أكواب القهوة أيضا قد أعطى فرص، للمشاركين في الدراسة، في البقاء على قيد الحياة بنسبة 12 و 22 بالمئة، على التوالي، بالمقارنة مع أولئك الذين لم يتناولوا القهوة، ويعتقد الباحثون البرتغاليون أن نتائجهم تشير تساعد في تقديم المشورة للمرضى الذين يعانون من أمراض الكلى المزمنة بأن يشربوا مزيدا من القهوة.

وقال الدكتور «ميجيل بيجوت فييرا» طبيب بمشفى شمال لشبونة في حديثه مع الـ«دايلي ميل»: «أظهرت دراستنا تأثير وقائي يعتمد على الجرعة التي يتم استهلاكها من الكافيين على نسبة الوفيات بين المرضى الذين يعانون من أمراض الكلى المزمنة».

وأضاف «ميجل» أن«هذه النتائج تشير إلى نصيحة نتوجه بها إلى المرضى الذين يعانون من أمراض الكلى المزمنة بشرب المزيد من الكافيين، لأن ذلك قد يقلل من خطر الوفاة».

ويؤثر مرض الكلى على ما يقرب من مليوني شخص في بريطانيا، وتم تشخيص خمسة ملايين في الولايات المتحدة، وهو المرض الأكثر شيوعا بين كبار السن، هؤلاء المرضى قد يعرضون لخطر بنسب أعلى بكثير للإصابة بنوبة قلبية أو سكتة الدماغية حيث أن مرض الكلى يؤدي إلى تراكم الرواسب الدهنية في الشرايين.

وصف «ميجل» تبعات المرض بأنها «قاتل الصامت» لأن الوعي بها يكون منخفض، فإنه يمكن أن تؤدي أيضا إلى الفشل الكلوي، وتم عرض نتائج الدراسة الجديدة في الجمعية الأمريكية لأسبوع الكلى في مدينة «نيو أورليانز».

وقال الدكتور «ميجل» إنه هناك حاجة ملحة الآن لإجراء دراسات أكبر على مرضى الكلى المختارين عشوائيا إما لشرب القهوة، أو لا، وأضاف أن «هذا سيمثل خيارا بسيطا ومفيد من الناحية السريرية وغير مكلف، على الرغم من أن هذة المنفعة ينبغي أن تكون مثاليا في تجربة سريرية عشوائية»، بينما شدد الدكتور «ميجل» على أن الدراسة كانت مجرد مراقبة ولم تفحص السبب والنتيجة.

لذلك لا يمكن أن تثبت قطعيا أن الكافيين، وهو من المنشطات النشطة في القهوة، يقلل من خطر الموت بالنسبة للمرضى الذين يعانون من أمراض الكلى المزمن.

هل الكافيين آمن؟

أشارت صحيفة «دايلي ميل» إلى أنه يجب على المسؤولين الصحيين الأوروبيين البالغين ألا يستهلكوا أكثر من 400 مليجرام من الكافيين كل يوم، أي ما يعادل أربعة أكواب من القهوة الفورية، وقد أكد عرض ضخم أجراه المعهد الدولي لعلوم الحياة في أبريل الماضي أن مادة الكافيين التي توجد في القهوة، هو مادة آمنة حتى مع الاستخدام بشكل يومي.
وقام المعهد الدولي لعلوم الحياة بتقييم أكثر من 740 دراسة في آثار الكافيين على البشر لتقديم النتائج التي تنتهي لها تلك الدراسات لكنه في الوقت نفسه قال أن الأكثار الزائد من تناول مادة الكافيينيمكن أن يعرض الفرد للخطر الصحي لأن كميات عالية من الكافيين يمكن أن تؤدي إلى الأرق، وحتى الإرتعاش العضلي.



تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2023