شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

اعتقال العمودي.. السعودية تحتجز أكبر ممول لمشروع سد النهضة الإثيوبي

رجل الأعمال السعودي المقيم في إثيوبيا محمد العمودي

كشفت قائمة المحتجزين في المملكة العربية السعودية التي طالت مسؤولين وأمراء واقتصاديين سعوديين كبار عن وجود رجل الأعمال السعودي المقيم في إثيوبيا محمد العمودي، الذي يعد أكبر المستثمرين والمساهم الرئيسي في سد النهضة.
وبحسب تقارير إخبارية سعودية يواجه العمودي تهما تتعلق بالفساد، وهو حاليا رهن التوقيف، لكنها لم تعط تفاصيل أكثر حول التهم التي يتابع من أجلها.
أصول إثيوبية
و«العمودي» هو رئيس شركة كورال بتروليوم، المالكة لمصفاة سامير بالمحمدية، والتي وجهت له تهما تتعلق بالفساد.
ويتحدر «العمودي» من أصول يمنية إثيوبية وأضيف إلى لائحة تضم أسماء عديدة من الوزراء والمسؤولين وأمراء الأسرة الحاكمة الذين شملتهم حملة الاعتقالات بأوامر ملكية.

رجل الأعمال السعودي المقيم في إثيوبيا محمد العمودي

ثروته واستثماراته
وجمع العمودي ثروته الهائلة التي تقدر بأزيد من 8 مليارات دولار عن طريق الاستثمار في عدة قطاعات كالتشييد والبنوك والفنادق، قبل أن يتحول لقطاع الطاقة حيث قام بشراء مصاف للنفط بالسويد والمغرب.
واقتنى العمودي عن طريق مجموعته كورال بيتروليوم مصفاة سامير سنة 1999، وكانت طاقتها 200 ألف برميل يوميا، قبل أن تتوقف عن الإنتاج سنة 2015 بسبب أزمة المديونية، وتوضع قيد التصفية القضائية.
والغريب أنه كان يفاخر بدعمه ومساهمته الكبري في إنشاء سد النهضة الإثيوبي الذي عارضته القاهرة لأنه يقلص حجم مياه النيل الواصلة إلى مصر، حيث اعترف عبر موقعه الالكتروني الرسمي ، أنه ساهم بـ 88 مليون دولار في بناء سد النهضة.
وقالت الصحف الإثيوبية عن العمودي أنه أكبر مستثمر أجنبي في أديس أبابا، وهو أول من تبرع في حملة تمويل سد النهضة التي دشنها رئيس الوزراء الأثيوبي الراحل ميلس زيناوي، ومنح الحكومة الإثيوبية 88 مليون دولار لإنشاء السد.
وتعاني إثيوبيا من ضعف تمويل مشروع السد، وتحاول الحصول على دعم إنشائه عبر السندات الدولية، وهو الانتهاء من بناء السد حيث كان من المفترض أن ينتهي بناء السد في 2015.
ويرى عدد من خبراء المياة أن إثيوبيا لن تتأثر بالقبض على العمودي، إنما الحكومة الإثيوبية هي المتأثرة لكونه أكبر المستثمرين في أديس أبابا.



X

تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2020