شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

أربيل تستلم مليار دولار من شركة روسية عملاقة

شركة روس نفط

كشف رئيس اللجنة المالية والشؤون الاقتصادية في برلمان كردستان، عزت صابر، اليوم الثلاثاء، عن قيمة العقود التي أبرمها الإقليم مع عملاق النفط الروسي «روس نفط».

وقال صابر إن قيمة العقود تتجاوز ثلاثة مليارات دولار، وتنوي أربيل استثمار أغلبها في البنية التحتية للإقليم، وأوضح أن الاتفاق ينص على أن تدفع «روس نفط» مليار دولار كدفعة مسبقة للإقليم لسداد ديون مستحقة على أربيل للشركة الإماراتية «دانة غاز».

والمليار الثاني، يعتزم الإقليم توجيهه لبناء أنبوب لنقل الغاز من أربيل إلى مرفأ جيهان التركي. فيما يعتزم إقليم كردستان العراق، بحسب صابر، استثمار المليار الثالث لتطوير 5 حقول نفطية وهي: أفانا، وبي حسن، وميران، وعين زالة، وباجوان.

وأضاف أن المليار الثاني والثالث لم يدفع ولم يبدأ بمشروع أنبوب الغاز، مشيرا إلى أن بعض حقول النفط تقع في يد القوات العراقية، وليست في يد حكومة إقليم كردستان، ما يعني أن «روس نفط» لن تجازف بالاستثمار في هذه الحقول.

وكانت «روس نفط» وأربيل وقعتا، في فبراير الماضي، حزمة اتفاقيات، منها اتفاقية للتعاون في مجال النفط والغاز، واتفاقية تقوم بموجبها الشركة الروسية بشراء كميات من النفط الخام من الإقليم في الفترة من 2017 إلى 2019.

وفي أكتوبر الماضي، وقعت (روس نفط) والإقليم الكردي وثائق لبدء تنفيذ اتفاقية لتقاسم الأرباح من تطوير حقول النفط الخمسة، كما أعلنت (روس نفط) وأربيل، في الـ 20 من أكتوبر، عن بدء تنفيذ مشروع لتشغيل أنبوب نفط في كردستان.

وذكرت الشركة الروسية حينها أن حصتها في مشروع تشغيل أنبوب النفط تصل إلى 60%، فيما ستحتفظ مجموعة (كيه إيه آر) المشغلة لخط الأنابيب بحصة وهي 40%.

وتتوقع (روس نفط) وجود 670 مليون برميل من النفط في المواقع الخمسة. وقالت الشركة الروسية، في أكتوبرالماضي، إنها ستتحمل تكاليف إجراء الدراسات والحفر، البالغة قيمتها نحو 400 مليون دولار، بالمقابل، ستحصل على 80% من أرباح المشروع.

المصدر: روسيا اليوم



تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2023