شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

مصر تستورد شحنات بترول جديدة.. وخبير: إجراء يسرع بخفض الدعم

خام برنت

تستعد الهيئة العامة للبترول لطرح مناقصات جديدة لاستيراد الخام، على مدار الشهرين المتبقيان من 2017، وذلك عقب تسلم آخر شحنات الخام العراقى، أكتوبر الماضى، والتي بلغت نحو 12 مليون برميل من الخام العراقي تم تسلمهم خلال 6 أشهر فقط بدأت منذ مايو الماضي وحتى اكتوبر المنقضي.

زيادة المديونيات

وفي هذا السياق، قال الاستشاري بقطاع الطاقة، المهندس يسري حسان، لرصد ان السرعة في استلام الشحنات العراقية ينم علي ارتفاع الاستهلاك مؤخرا، مشيرا إلي أن المناقصات الجديدة سترفع تكاليف القطاع، خاصة بعد ارتفاع سعر البرميل عالميا خلال الفترة الراهنة فوق الـ 60 دولارا.

واشار إلي أنه من المرتقب أن يتجدد التعاقد مع الشركة العراقية بنفس توقيت المناقصات الجديدة لسد الإحتياجات الداخلية من البترول ومشتقاته، مما قد يوجه المسئولين نحو الإسراع بتنفيذ خفض جديد بسعر الدعم المدفوع علي البترول ومشتقاته في السوق.

وأضاف أن المديونيات الخاصة بالمستثمرين الأجانب في مصر من المرتقب ان تتخطي مستوي الـ 2.5 مليار دولار بنهاية عام 2017 الجاري.

وكان التعاقد العراقي بين شركة سومو العراقية والهيئة العامة للبترول، والتي أقرت الهيئة مؤخرا بنيتها في تجديد التعاقد مع شركة سومو العراقية، حيث أن عقد الاستيراد الموقع فى أبريل الماضى مدته لا يزال ساريا ، رغم ان مصر استقبلت كامل الكميات المتعاقد عليها فى 6 شهور فقط ، بدلا من عام وفقا لمدة التعاقد.

مديونيات خارجية

وأعلن وزير البترول والثروة المعدنية، المهندس طارق الملا، إن نحو 6.3 مليارات دولار حجم مديونيات الشركاء الأجانب حتى يوليو 2013، تم سداد 4 مليارات دولار خلال تلك الفترة حتى الآن، متوقعا أن يتم سداد تلك الديون خلال عامين.

الاستيراد

ومن الجدير بالذكر انه تم توقيع عقد استيراد الخام العراقى، خلال شهر أبريل الماضى، بين الهيئة العامة للبترول و«أموك» وشركة الشرق الأوسط لتكرير البترول «ميدور» وبنك الكويت الوطني – مصر مع شركة سومو العراقية .

و تم الانتهاء من تكرير الشحنة السادسة والأخيرة من الخام العراقى، والتى وصلت مصر مؤخرا، بحمولة مليونى برميل.



X

تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية