شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

المرزوقى: الجهاديون أكبر تهديد يواجه تونس

المرزوقى: الجهاديون أكبر تهديد يواجه تونس
  وصف الرئيس التونسي محمد المنصف المرزوقي، الجهاديين في بلاده بأنهم أكبر تهديد يواجه تونس في الوقت الراهن، قائلا...

 

وصف الرئيس التونسي محمد المنصف المرزوقي، الجهاديين في بلاده بأنهم أكبر تهديد يواجه تونس في الوقت الراهن، قائلا "إنهم يعادون الديمقراطية وحقوق المرأة وحقوق الإنسان، ويعادون الغرب بصفة عامة".
 
وأضاف المرزوقي – في مقابلة أجرتها معه شبكة "سى إن إن" الأمريكية اليوم (الجمعة) – "أن عدد الإرهابيين لا يتخطى الثلاثة آلاف شخص"، موضحا أن الحركة الإسلامية بصفة عامة في تونس متسعة للغاية، وأن التيار السلفي كجزء من هذه الحركة متسع أيضا بشكل كبير، بينما لا يشكل الجهاديون سوى فئة قليلة جدا في هذه الحركة نافيا أن يكون جميع هؤلاء الجهاديين على علاقة بتنظيم القاعدة، وإنما وصفهم بأنهم "من إفرازات المجتمع التونسي وظروف الفقر والجهل وغير ذلك".
 
وأكد أن هؤلاء الجهاديين في النهاية هم جزء من نسيج المجتمع التونسي، منوها بأن القضاء على هذه الظاهرة صعب للغاية، إلا أنهم لا يؤثرون على استقرار البلاد، وإنما يؤثرون على صورة تونس أمام الدول الأخرى.
 
وعن إعلان المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل إلغاء زيارتها التي كانت مقررة إلى تونس بعد ما شهدته تونس من أحداث يوم الجمعة قبل الماضي على خلفية الاحتجاجات ضد الفيلم المسيء للرسول -صلى الله عليه وسلم- قال المرزوقي "إنني على يقين من أن إلغاء زيارة ميركل لم يكن لأسباب أمنية فقط، وإنما لأن أجندة أعمالها معقدة".
 
وأضاف "أنه يعلم جيدا مدى دعم ميركل وألمانيا بالكامل للعملية الديمقراطية في تونس، وأنها ستأتي إليها في وقت لاحق، شأنها في ذلك شأن باقي دول الاتحاد 
 
الأوروبي والولايات المتحدة، لأنهم جميعا على ثقة بأنه إذا لم ينجح التحول الديمقراطي في تونس، فإنه لن ينجح في أية دولة عربية أخرى"، على حد قوله.
 
وقال المرزوقى "إن وزيرة الخارجية الأمريكية هيلارى كلينتون أكدت له عزم الإدارة الأمريكية مساعدة الحكومة التونسية على بناء منظومة قوات الأمن التونسية وتدريبها، فضلا عن الدعم بما يلزم ذلك من معدات".
 
وأضاف "أنه اجتمع يوم الأربعاء الماضي مع كلينتون في نيويورك، وأوضحت له أنها والإدارة الأمريكية أصدقاء للشعب التونسي"، مشددا على أنه لم تحدث هناك أية خلافات بين البلدين على خلفية الأحداث التي شهدها محيط السفارة الأمريكية بتونس.
 
وأكد المرزوقي أنه لا يعتزم الاستقالة من منصبه والاستمرار حتى إجراء انتخابات عامة في أبريل من العام القادم، منوها بأن تونس باتت دولة ديمقراطية، ونجحت في التعامل مع أزمة التيار السلفي.
 
 
 


تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2023