شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

مطار الخرطوم يتخذ إجراءات صحية تجاه القادمين من مصر

مطار الخرطوم ـ ارشيف

قال مصدر مسؤول بمطار الخرطوم الدولي، إن سُلطات المطار اتخذت إجراءات احترازية صحية، حيال الطائرات القادمة إلى السودان من مطارات جمهورية مصر العربية، «بسبب تفشي مرض حمى الضنك في مصر» ، على حد وصفه.

وقال المصدر، في تصريح خاص، لوكالة «سبوتنيك» اليوم السبت، إن «السفارة السودانية في القاهرة، أبلغت وزارة الخارجية السودانية، في وقت سابق، بتفشي مرض (حمى الضنك)، في جنوب مصر، وجراء ذلك، قامت وزارة الخارجية السودانية، بإبلاغ وزارة الصحة الاتحادية لتحقق من الأمر لأجل عدم انتقال المرض إلى السودان».

وأضاف المصدر أن «وزارة الصحة السودانية حققت في الأمر وتأكدت منه، ووجهت الحجر الصحي بمطار الخرطوم الدولي باتخاذ الإجراءات الصحية اللازمة لضمان عدم انتقال العدوى لمرض حمى الضنك إلى السودان من خلال رش الطائرات القادمة من مطارات مصر إلى مطار الخرطوم بميدات (دي. فينتورين)».

و«حمى الضنك» عبارة عن عدوى فيروسية شبيهة بالأنفلونزا ينقلها البعوض.

ووفقاً لمنظمة الصحة العالمية، فإن حمى الضنك هي عدوى فيروسية تنتقل إلى الإنسان عن طريق لدغة بعوضة أنثى من جنس الزاعجة مصابة بالعدوى. وتظهر أعراض المرض خلال فترة تتراوح بين 3 أيام و14 يوماً (من 4 إلى 7 أيام في المتوسط) عقب اللدغة المُعدية. وهذا المرض يشبه الإنفلونزا ويصيب الرضّع وصغار الأطفال والبالغين.

ولا يوجد علاج محدّد ضدّ حمى الضنك. أمّا حمى الضنك الوخيمة فهي من مضاعفات المرض التي قد تؤدي إلى الوفاة، غير أنّه يمكن،غالباً، إنقاذ أرواح المصابين بها بتشخيص المرض في مراحل مبكّرة وتدبير العلاج بالعناية اللازمة من قبل أطباء وممرضين متمرّسين.



تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2023