شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

«الحريري» يشعل أزمة بين برلين والرياض

زيجمار جابرييل

أعلنت السعودية دعوة سفيرها في ألمانيا للتشاور، وأنها ستسلم سفير ألمانيا لديها مذكرة احتجاج على تصريحات وزير الخارجية الألماني، زيغمار غابرييل»، التي وصفتها بأنها «مشينة وغير مبررة».

ونشرت وكالة الأنباء السعودية الرسمية (واس)، بيانا فجر السبت، احتجت خلاله على تصريحات لغابرييل، وجه فيه انتقاد للممكلة على خلفية تعاملها مع رئيس الوزراء المستقيل سعد الحريري.

وقال البيان، إن تصريحات «عابرييل» غير صحيحة.

وفي ذات السياق نقلت «واس» عن مصدر مسؤول بوزارة الخارجية (لم تذكر اسمه) قوله: «إن تلك التصريحات تثير استغراب واستهجان المملكة العربية السعودية».

وأضاف: «إن المملكة تعتبر أن مثل هذه التصريحات العشوائية المبنية على معلومات مغلوطة لا تدعم الاستقرار في المنطقة، وأنها لا تمثل موقف الحكومة الألمانية الصديقة التي تعدها حكومة المملكة شريكاً موثوقاً في الحرب على الإرهاب والتطرف وفي السعي لتأمين الأمن والاستقرار في المنطقة».

وتابع، «المملكة قررت دعوة سفيرها في ألمانيا للتشاور، كما أنها ستسلم سفير ألمانيا لدى المملكة مذكرة احتجاج على هذه التصريحات المشينة وغير المبررة».

وكان وزير الخارجية الألماني، انتقد  تصرفات السعودية بشأن الحريري، خلال لقاء عقده أول أمس الخميس مع نظيره اللبناني جبران باسيل في برلين.

وقال الوزير الألماني «إن هناك إشارة مشتركة من جانب أوروبا إلى أن روح المغامرة التي تتسع هناك منذ أشهر عدة لن تكون مقبولة ولن نسكت عنها».

وأعلن الحريري، استقالته على نحو مفاجئ، عبر خطاب متلفز ألقاه من السعودية، 4 نوفمبر ، أثار عقبه عاصفة من الجدل واتهامات للمملكة، بتقييد حرية الحريري، وإجباره على الاستقالة..



X

تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2020