شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

من «حق إثيوبي» لـ«حياة أو موت».. أبرز 8 تصريحات للسيسي عن سد النهضة

السيسي والبشير ورئيس وزراء إثيوبيا هايلي ديسالين

«المياه حياة أو موت».. كانت هذه آخر تصريحات عبدالفتاح السيسي على أزمة سد النهضة مع أثيوبيا أمس، بعد إعلان مصر فشل المفاوضات، حيث تعهد السيسي بحل الأزمة دون المساس بمياه المصريين.

كلمة عبد الفتاح السيسي أكد عليها خلال افتتاح مزرعة «غليون» للاستزراع السمكي بمحافظة كفر الشيخ، وسط مخاوف لدى المصريين من حجز أثيوبيا لمياه النيل، وحالة الفشل والإحباط التي يعاني منها الشارع.

تصريحات السيسي وتعهداته بالحفاظ على مياه النيل، في الوقت الذي تعلن فيه الحكومة عن فشلها، وتسير أثيوبيا بخطى ثابته نحو الانتهاء من بناء السد دون الالتفات للمطالب مصرية، يثير التساؤلات حول ما يستطيع السيسي أن يقدمة في هذا الملف.

وتعتبر هذة التصريحات ليست الأولى من نوعها والتي يعلق فيها السيسي عن أزمة سد النهضة، ولكنها تأتي استكمالا لسلسلة من التصريحات التي أطلقها حول الأزمة، حيث نرصد أبرز 8 تصريحات للسيسي حول سد النهضة.

نتفهم حق الإثيوبيين

ففي مايو 2014، وأثناء حواره مع قناة سكاي نيوز عربية، قال المرشح الرئاسي –أنداك- إن مصر تتفهم حق إثيوبيا في تحقيق التنمية، وذلك لكون الشعب الإثيوبي كبيرًا يقترب من حجم الشعب المصري.

وأوضح السيسي أنه مؤمن وواثق أنه على الجانب الإثيوبي أن يتفهم حق مصر في الحصول على المياه، والتي تشكل شريان حياة بالنسبة للشعب المصري، لافتا إلى أن مشكلة مصر مع الجانب الإثيوبي ليس في بناء سد النهضة لكن مشكلتها في حجم الخزان والزمن الذي سيتم خلاله ملء خزان السد لتوليد الطاقة، وكذلك ضمان وصول المياه لمصر بعد استخدامها في توليد الطاقة.

 

لن أسمح بأزمة

في يونيو 2014، وأثناء حفل تنصيبه «رئيسا» بعد الاستيلاء على السلطة، قال: «أقول لأبناء الشعب المصري العظيم -الذي قامت حضارته العريقة على ضفاف نهر النيل الخالد- لن أسمح لموضوع سد النهضة أن يكون سببا لخلق أزمة أو مشكلة، أو أن يكون عائقا أمام تطوير العلاقات المصرية سواء مع إفريقيا أو مع إثيوبيا الشقيقة».

وتابع السيسي: «ان كان السد يمثل حقها في التنمية فالنيل يمثل لنا حقنا في الحياة».

وقال السيسي في كلمة ألقاها في القمة الثلاثية في الخرطوم في مارس 2015: «مشروع سد النهضة يشكل مصدر تنمية لملايين المواطنين الإثيوبيين من خلال إنتاج طاقة نظيفة ومستدامة، لكن بالنسبة لأشقائهم الذين يعيشون على ضفاف النيل في مصر، والذين يماثلونهم في العدد تقريبا، فإنه يمثل مصدر قلق».

وأضاف: «هذا لأن النيل هو مصدر المياه الوحيد لهم.. في الواقع هو مصدر حياتهم».

اطمئنو.. لن تضيعوا

في ديسمبر 2015، قال السيسي في ختام كلمته بتدشين المرحلة الأولى من مشروع المليون ونصف مليون فدان عن مفاوضات السد: «اطمئنوا الأمور تسير بشكل جيد وبشكل مطمئن، وأنا مضيعتكمش قبل كده علشان أضيعكم في ملف سد النهضة».

في يونيو 2016، أثناء لقاء السيسي برئيس الوزراء ووزيري الزراعة والري، وفق بيان صادر عن رئاسة الجمهورية، قال عبدالفتاح السيسي: «إن مصر تساند حق الشعب الإثيوبي في التنمية، وتؤكد في ذات الوقت على حقها في الحياة باعتبار نهر النيل مصدرها الوحيد للماء العذب».

في يناير2017، خلال جلسة نقاشية مع عدد من شباب الصعيد خلال المؤتمر الوطني الدوري للشباب، قال  السيسي: «إن قلق المصريين تجاه سد النهضة الإثيوبي مشروع للغاية، لأن الأمر ده حياتنا، ومحدش يقدر يستهين بقلقنا، والموضوع ماشي بشكل جيد في إطار اتفاقية وقعت مع اثيوبيا منذ 3 سنوات».

وأكد السيسي أن «المياه بالنسبة لنا حياة أو موت، ولن نسمح بأي قلة لحصة مصر في مياه النيل»، مشددا على أنه «لا أحد يستطيع العبث بحصة مصر في مياه النيل لأنها مسألة حياة أو موت».

تصريحات تفتقد المصداقية

ومن جانبه أكد محمد حافظ، خبير السدود، أن تصريحات السيسي تفتقد لأي مصداقية، ولا تخرج عن كونها لتهدئة الشارع، قبل انتخابات الرئاسة، فكلا من إثيوبيا والسودان يعلمان ضعف الموقف المصري على المستوي الإقليمي والدولي، وكيف أصبحت مصر لا تمتلك لأي أوراق ضغط.

وأضاف حافظ في تصريح خاص لرصد، أن السيسي وحكومته وإعلامة وقفوا ضد إرادة الشعب حيث تنازل عن أرضه مثلما حدث في صفقة تيران وصنافير، ومن يتنازل عن أرضه يسهل عليه أيضا التنازل عن نيله كما حدث بتوقيعة على اتفاقية المبادئ.

وأضاف حافظ أن موقف إثيوبيا والسودان برفض تقرير المنهجية لبحث أضرار سد النهضة على مصر، أمر طبيعي، وذلك بسبب علمهم مسبقا بعدم وقوع أي ضرر عليهما من قبل مصر، والتي فقدت كل ما لديها من أوراق ضغط سياسية واقتصادية وحضارية.

وأكد حافظ أن مصر المكبلة بديون خارجية وداخلية تزيد عن إجمالي إنتاجها الوطني لا يمكنها أن تدخل حربا دفاعا عن حقها في ماء النيل، وجيش مصر الذي يتنافس قيادته على إدارة محلات بقالة وأفران كعك العيد وفنادق ضيافة وأخيرا السمك، ويقف فيه الجندي المقاتل حاليا على «نصبة» السمك والجمبري، فكيف نطلب منه أن يحارب.

تامر أمين: السيسي لم يقول حلول لأنها أمن قومي

وفي محاولة من الاعلام لمحاولة تبرير تصريحات السيسي، في الوقت الذي تفقد هذة التصريحات أي دلائل لمصدقيتها، وإمكانية تحقيقها، قال مقدم البرامج تامر أمين إن بعض الأمور والمسائل الخاصة بالأمن القومي المصري لا ينبغي مناقشتها أو حلها أمام الإعلام أو العموم، مستشهدًا بمناقشة الدكتور محمد مرسي أزمة سد النهضة في مؤتمر أذيع على الهواء، وهو ما أثر على العلاقات المصرية الإثيوبية.

وأضاف أمين، خلال تقديمه حلقة اليوم السبت ببرنامج «الحياة اليوم»، المذاع على قناة «الحياة»: «البعض بيهاجم السيسي عشان طمن المواطنين على مياه نهر النيل دون أن يذكر حلولا لهذه الأزمة، وأنا برد الناس السذج دول: هو فيه حد بيعلن عن خطته قبل ما ينفذها».

وتابع: «فيه كتير من الملفات يجب ألا يفصح عما هو مخطط له فيها وخاصة ملفات الأمن القومي».

أديب: السيسي تعهد

وقال عمرو أديب إن حديث عبدالفتاح السيسي عن أزمة سد النهضة خلال افتتاحه عددا من المشروعات القومية بمحافظة كفر الشيخ، بمثابة تعهد منه أمام الشعب بأنه لا مساس بمياه نهر النيل.

وأضاف أديب، خلال تقديمه حلقة اليوم السبت ببرنامج «كل يوم»، المذاع على قناة «أون إي»: «الرئيس تحدث عن تعهد بأنه سيفعل شيئا معينا»، مؤكدًا: «الرئيس قال بشكل متعمد أمام الشعب إنه لا مساس بمياه مصر».

موسى: السيسي واضح

وقال مقدم البرامج أحمد موسى، مساء السبت، تعليقا على تصريحات السيسي، أن «ظكمالسيسي كان واضح وبيطمن المصريين على المياه، مؤكدا أن السيسي لن يتنازل عن شبر واحد من المياه، وأنها حق تاريخي اللهي قانوني لمصر، ولا أحد يستطيع تغيير ذلك، مؤكدًا: «مؤسسات بلدي مش هتفرط في متر واحد من مياه النيل».

وطالب موسى، خلال تقديمه برنامج «على مسئوليتي» عبر فضائية «صدى البلد»، مجلس النواب برئاسة الدكتور علي عبد العال، بإصدار رأي المجلس حول موضع المياه، لأن عليه مسئولية تاريخية.

وتابع: «لن يستطيع أحد الوقوف أمام مصر فيما يتعلق بالمياه، لا الخارج ولا الداخل.. مصر ليس لديها مياه جوفية كافية أو مصادر أخرى من المياه، والعالم والأفارقة عارفين إن مصر مش هتتنازل عن حقها، موضوع المياه تحته 100 خط أحمر».

 



تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2023