شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

الزراعة: رفع الحظر عن تصدير الأرز خلال أسبوع

الزراعة: رفع الحظر عن تصدير الأرز خلال أسبوع
  أعلن وزير الزراعة واستصلاح الأراضي صلاح عبدالمؤمن أنه سيتم خلال أسبوع رفع الحظر عن تصدير الأرز بكميات محددة، مع...

 

أعلن وزير الزراعة واستصلاح الأراضي صلاح عبدالمؤمن أنه سيتم خلال أسبوع رفع الحظر عن تصدير الأرز بكميات محددة، مع فرضرسوم صادرات بقيمة جيدة للاستعانة بها في دعم بعض المحاصيل الأخرى كالقطن، مؤكداأنه من الصعب اتخاذ قرار بوقف استيراد القطن من الخارج؛ لأنه من الممكن أن تنتجعنه مشكلات تؤثر على العلاقات التجارية مع الدول الأخرى.

وقال الوزير – خلال لقائه برؤساء المراكز والمدن والقيادات التنفيذية بمحافظةالشرقية بحضور وزير الدولة لشئون البيئة والمحافظ حسن النجار -: إن الوزارة تسعىلإنشاء صندوق لموازنة أسعار المحاصيل الزراعية يبدأ بتمويل حكومي ثم يتحولللتمويل الذاتي.

وأشار إلى أن وزارة الزراعة تتبنى إستراتيجية للتوسع في زراعة القمح أفقياورأسيا، لافتا إلى أنه من أهم المشكلات التي تواجه هذا التوسع، هو العجز الشديدفي السعة التخزينية للشون؛ حيث إن إنتاج القمح بلغ العام الماضي 9.5 ملايين طن،بينما لم تستوعب الشون الحكومية والخاصة الموجودة على مستوى الجمهورية سوى 3.8ملايين طن.

وأوضح أن وزارة الزراعة بدأت في إجراءات تثبيت 50 ألف عامل مؤقت بنسبة 50% منإجمالي المؤقتين, وأنه تم خصم 50% من الحسابات والصناديق الخاصة بالوزارة لتغطيةتكلفة تثبيتهم، مشيرا إلى أنه يتم تخصيص مساحات من الأراضي المستصلحة بجميعالمحافظات لشباب الخريجين, وأن الوزارة تفضل أن يكون ذلك بنظام التعاونيات أوبالتعاون مع شركات كبرى تتولى استصلاح الأراضي لمساعدة الخريجين.

وأشار إلى أن الحكومة اعتمدت خطة لتنمية سيناء تتكلف مليار و200 مليون جنيه، منخلال جهاز تنمية سيناء، بهدف التوطين وليس الزراعة فقط، موضحا أنه سيتم تعديلقوانين تمليك أراضي سيناء لتكون قاصرة على المصريين فقط دون غيرهم.

وأشار وزير الزراعة إلى أنه تم تخصيص 27 مليون جنيه لتحصينات الثروة الحيوانيةضد الأمراض في حين تحتاج الوزارة 100 مليون جنيه لتحصين كافة رؤوس الماشيةالموجودة، لافتا إلى أنه يتم حاليا دراسة تطبيق نظام التحصين والتأمين الإجباريعلى جميع المربين على أن تتحمل وزارة المالية فارق التكلفة أو أن يسدد المربي 70جنيها سنويا عن كل رأس.



تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2023