شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

بخسائر 5 مليار جنيه.. «السيسي» يعتمد الحساب الختامي لماسبيرو

أصدر عبدالفتاح السيسى، اليوم الاثنين، قرار جمهورى بربط الحساب الختامى للهيئة الوطنية للاعلام عن السنة المالية 2016-2017 بخسائر ( عجز نشاط ) وصلت الى 5 مليارات و434 مليون و986 ألف جنيها .
وأشار القرار إلى ربط جملة الحساب الختامى للهيئة بمبلغ 13 مليار جنيها للعام 2016-2017 ،وربط التكاليف والمصروفات بمبلغ 7 مليار جنيها ،مقابل إيرادات بلغت مليار و958 مليون جنيه.
وتضمن الحساب المالي أرقام صادمة للأجور والمكافأت والخدمات الترفيهية، حيث تقدر الأجور الخاصة بماسبيرو بالموازنة أكثر من 2 مليار و200 مليون جنيه، بالإضافة إلى مليون و500 ألف جنيه للإنفاق على الأغذية التى تصرف للعاملين، علاوة على مليون و100ألف جنيه ملابس تصرف للعاملين.
وبحسب القرار، فإنه خصص مبلغ 96 مليون جنيه تكلفة العلاج الطبى للعاملين بالهيئة، و 3.5 مليون تكلفة خدمات ثقافية واجتماعية ورياضية وترفيهية للعاملين، بالإضافة إلى 151 مليون حصة الهيئة فى تأمين الشيخوخة والعجز والوفاة.
إهدار للمال العام
وفي السياق ذاته، علق رجل الأعمال «نجيب ساويرس» على هذه الخسائر عبر تغريدة له في موقع «تويتر» كتب فيها; «حرام ده و لا حلال فلوس الشعب تهدر على تليفزيون لا يشاهده أحد ؟ احسن نوزع ال ٥ مليار دول على العاملين و يشوفولهم شغلة تانية ! مطلوب قرار جرئ».

وتابع عبر تغريدة آخرى «و للعلم انا بعت القناة بتاعتى ».

من جانبه، تهكم الناشط السياسي، عضو حملة السيسي السابق، حازم عبد العظيم، على تغريدة ساويرس قائلا «يعني رئيسا الشجاع جدا وحرر سعر الصرف وضحى بشعبيته عشان خاطر مصر وفشخنا الحمد لله .. .. هايقف عند قرار بسيط زي ده يا باشمهندس :)))».

ديون وخسائر

وفي سبتمبر الماضي، أوضحت دراسة تقدم بها رئيس الكتلة البرلمانية لحزب الحركة الوطنية المصرية ووكيل لجنة الصناعة في مجلس النواب النائب محمد بدراوي، بعنوان «الإعلام الرسمي للدولة ما له وما عليه» أن عدد العاملين بماسبيرو بلغ قرابة الـ43 ألف موظف حتى نهاية عام 2011، وبعد قيام ثورة 25 يناير تم إيقاف التعيينات في المبنى، مشيرًا إلى أن عدد العمالة تراجع جراء الخروج إلى المعاش والتسويات حتى بلغ عدد العاملين الآن ما يقرب من 33 ألف موظف، ورغم هذا التراجع الآن إلا أنه يعد رقمًا مخيفًا يُكلِّف الدولة رواتب ومنحاً ومكافآت مالية شهرية ضخمة.
وأضاف بدراوي أن عدد مُقدمي ومذيعي البرامج يقدر بـ2643، يخدمون 23 قناة تليفزيونية. وأكد أن المبنى يعاني من ديون للبنوك وأعباء تثقل كاهله، حيث بلغت نسبة ديونه مثلًا لبنك الاستثمار القومي مبلغ 23 مليار جنيه، بينما بلغت خسائر المبنى مبلغ 4.1 مليارات جنيه في موازنة العام المالي 2015 / 2016.



تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2023