شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

وزير الخارجية السوداني: سد النهضة يعيد لنا مياهنا التي أخذتها مصر

إبراهيم غندور وزير الخارجية السوداني - أرشيفية

قال وزير الخارجية السوداني إبراهيم غندور، الاثنين، إن مصلحة بلاده في سد النهضة الإثيوبي تتمثل في أن «السد يحافظ على حصة مياه السودان التي كانت تذهب إلى مصر».

وأوضح خلال تصريحات في حوار مع تلفزيون «روسيا اليوم» من الخرطوم: « مشكلة السودان كانت ولا زالت في أنه لم يستخدم مياه النيل التي منحتها له اتفاقية 1959 والتي كانت تذهب لمصر طوال السنوات الماضية»، مضيفا:«مصر ستخسر مياه السودان التي كانت تذهب إليها بفضل سد النهضة».

وِأشار أن «السودان قدمت لمصر أكثر من مرة مقترحا بإقامة مشاريع مشتركة لزراعة القمح شمالي السودان ولكنها لم تستجب»، بحسب قوله.

وكانت مصر أعلنت الاثنين الماضي تجميد المفاوضات الفنية مع السودان وإثيوبيا عقب اجتماع ثلاثي في القاهرة، إثر رفض المسؤولين المصريين تعديلات البلدين على دراسات السد وملئه وتشغيله.

وتتخوف مصر من تأثيرات سلبية محتملة للسد الإثيوبي على حصتها المائية التي تقدر بـ 55.5 مليار متر مكعب.

فيما يحصل السودان على 18.5 مليار متر مكعب، في حين تقول أديس آبابا إنها لا تستهدف الإضرار بمصر، وإن الطاقة الكهربائية التي سيولدها السد ستساعد في القضاء على الفقر، وتعزيز النهضة التنموية في إثيوبيا، بحسب الأناضول

وفي سياق آخر، نفى وزير الخارجية السوداني وجود «محور إسرائيلي عربي في مواجة المد الإيراني الشيعي»

وشدد على أن انعقاد القمة العربية الطارئة لوزراء الخارجية العرب التي دعت لها السعودية «لم تتم تحت ضغوط سعودية بل بطلب من بعض الدول»، موضحا أن غيابه عنها جاء لتعارضها مع عمله.



تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2023