شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

الرقابة المالية: تطبيق آلية التسوية اللحظية بالبورصة نهاية أكتوبر

الرقابة المالية: تطبيق آلية التسوية اللحظية بالبورصة نهاية أكتوبر
  كشف الدكتور أشرف الشرقاوي -رئيس الهيئة العامة للرقابة المالية- عن أنه سيتم اعتبارا من نهاية شهر أكتوبر المقبل...

 

كشف الدكتور أشرف الشرقاوي -رئيس الهيئة العامة للرقابة المالية- عن أنه سيتم اعتبارا من نهاية شهر أكتوبر المقبل تطبيق آلية التسوية اللحظية عند شراء وبيع الأسهم بالبورصة المصرية،بما يسهم في زيادة نشاط السوق وأحجام التداول وجذب شرائح جديدة من المستثمرين.

وقال الشرقاوي أن البورصة تعد أول بورصة في المنطقة العربية وإفريقيا التي تطبق تلك الإلية، مشيرا إلى أنها ستتيح الفرصة أمام المستثمرين لبيع أي كمية من إجمالي ما بحوزتهم من أسهم "متاحة" على أن يسمح لهم بإعادة شراء ما باعه أو جزء منها في نفس الجلسة وتسوية تلك العمليات خلال نفس اليوم، دون المساس بتسوية الكمية الأساسية من أسهمه أو ما تبقى منها، والتي سيتاح لهم التعامل عليها في اليوم التالي.

وأضاف أن تطبيق هذه الآلية يستلزم عودة آلية الشراء والبيع في ذات الجلسة ،  ولكن من أسهم متاحة وليس من أسهم مقترضة،موضحا أن تطبيق هذه الإلية لا يعني تطبيق آلية "الشورت سيلينج" والتي تكون مبنية في الأساس على اقتراض الأسهم من الغير وبيعها ثم إعادة شرائها خلال فترة زمنية محددة.

وأشار إلى أن آلية التسوية اللحظية تتضمن مرحلتين منفصلتين أو متكاملتين أولهما مرحلة بيع كل أو جزء من الأسهم المتاحة لدى المستثمر وإعادة شرائها مرة أخرى خلال ذات الجلسة، وهنا ستكون الكمية الأصلية أو ما تبقى منها متاحا في اليوم التالي.

 فيما ستتيح المرحلة الثانية إعادة بيع ما تم شراؤه أو جزء منه وفقا لآلية البيع والشراء في ذات الجلسة.

ونوه الشرقاوي بأنه يمكن للعميل استخدام كل آلية على حدة سواء البيع والشراء في ذات الجلسة من الأسهم المتاحة أو الشراء والبيع في ذات الجلسة والمعروفة باسم ( تي + 0)، مشيرا إلى أنه سيتم تخيير المستثمر من خلال شركة السمسرة برغبته في جعل العمليات التي قام بها وفقا لتلك الآليات أو وفقا للتعاملات العادية والتسويات المعمول بها بالسوق.

وأوضح أنه يجب على المستثمر تحديد ما إذا كان يرغب في جعل العمليات التي قام بها وفقا لتلك الآليات أم لا أثناء الجلسة، كما سيتم ترك شاشات التداول مفتوحة لمدة عشر دقائق بعد كل جلسة بهدف إتاحة مزيد من الوقت أمام المستثمرين للاختيار.

وأشار رئيس الهيئة العامة للرقابة المالية عن أنه سيتم خلال الأيام القليلة المقبلة تطبيق الإلية الجديدة لحساب إغلاقات الأسهم بما سيسهم في تقليص عمليات المضاربة بالبورصة،كما سيتم خلال منتصف أكتوبر المقبل عودة العمل بالجلسة الاستكشافية وذلك بعد الانتهاء من كافة التجار الخاصة بها وفقا للنظام الجديد الذي ستعمل به.

ونوه بأن آلية الحدود السعرية المعمول بها حاليا منذ مارس من العام الماضي لن يتم إعادتها في الفترة الحالية وربما الأمر يستغرق بعض الوقت حتى قبل نهاية العام الحالي أو مطلع العام المقبل.



تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2023