شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

الخارجية الإيرانية: سلوك ولي العهد السعودي «أحمق وغير ناضج»

في تصعيد لحرب كلامية بين إيران والسعودية، علقت الخارجية الإيرانية على وصف ولى العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان للزعيم الإيراني أية الله علي خامنئي بأنه «هتلر الجديد» بالمنطقة خلال مقابلة مع صحيفة نيويورك تايمز نشرت يوم الخميس.

وقال بهرام قاسمي المتحدث باسم وزارة الخارجية الإيرانية في تصريحات نقلها التلفزيون الرسمي الإيراني، إن ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان فقد مصداقيته عالميا بسبب سلوكه «غير الناضج».

وأضاف «لا أحد في العالم ولا على الساحة الدولية يمنحه مصداقية بسبب تصريحاته وسلوكه الأحمق وغير الناضج»، واستطرد: «والآن، وبعدما قرر أن يمضي في نفس طريق دكتاتوريين إقليميين مشهورين… فينبغي له أن يتأمل مصيرهم أيضاً».

استقالة الحريري

واحتدم التوتر بين السعودية وإيران هذا الشهر ، عندما أعلن رئيس الوزراء اللبناني سعد الحريري استقالته في بث تلفزيوني من الرياض متهما إيران وحزب الله بزرع الفتنة في العالم العربي ومشيرا إلى أخطار تحدق بحياته.

ووصف حزب الله هذه الخطوة بأنها عمل عدائي دبرته السلطات السعودية، وهو ما نفته المملكة. وعاد الحريري إلى لبنان هذا الأسبوع وقال إنه سيتريث في أمر استقالته.

الحرب اليمنية

وتخوض السعودية منذ 2015، حربا مع المتمردين الحوثيين الشيعة في اليمن من خلال تحالف ترأسه، ما أسفر عن مقتل أكثر من 8650 قتيلاً وأكثر من 58 ألف جريح منذ التدخل السعودي، بحسب أرقام الأمم المتحدة، وتسبّب في انهيار النظام الصحي، وتوقف مئات المدارس عن استقبال الطلاب، وانتشار مرض الكوليرا، وأزمة غذائية كبرى.

وصنفت الأمم المتحدة اليمن في مقدمة لائحة الأزمات الأنسانية، مع نحو 17 مليون يمني يحتاجون إلى الغذاء وتعرُّض 7 ملايين لخطر المجاعة، فيما تسببت الكوليرا في أكثر من 2000 وفاة.

كما أدرجت في الشهر الماضي، التحالف على لائحتها السوداء، بعد مقتل أو تشويه 683 طفلاً في أثناء النزاع في 2016 وتنفيذ 38 ضربة مثبتة على مدارس ومستشفيات.



تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2023