شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

ليبرمان: العقوبات الاقتصادية قد تؤدي إلى ثورة في إيران

ليبرمان: العقوبات الاقتصادية قد تؤدي إلى ثورة في إيران
  رأى وزير الخارجية الإسرائيلي أفيغدور ليبرمان أن العقوبات الدولية المفروضة على إيران قد تؤدي...

 

رأى وزير الخارجية الإسرائيلي أفيغدور ليبرمان أن العقوبات الدولية المفروضة على إيران قد تؤدي إلى اندلاع ثورة مشابهة لتلك التي حدثت قبل أكثر من عام في مصر وأدت إلى الإطاحة بنظام الرئيس المصري حسني مبارك.

وقال ليبرمان في مقابلة نشرتها صحيفة هآرتس الإسرائيلية 

إن "تظاهرات المعارضة التي وقعت في إيران في يونيو 2009 ستعود بقوة أكبر".

وأضاف " من وجهة نظري ، سيكون هناك ثورة إيرانية على نمط ميدان التحرير" في إشارة إلى التظاهرات ميدان التحرير في القاهرة التي سبقت سقوط مبارك.

وبحسب ليبرمان، فإن "الوضع في إيران وشعور الناس في الشارع هو الشعور الخاص بكارثة اقتصادية,  ففي خلال هذا الأسبوع فقط، شهد الريال الإيراني انخفاضًا وهناك نقص في السلع الأساسية وارتفاع في معدلات الجريمة والناس يحاولون الفرار من البلاد وإرسال الأموال إلى الخارج".

وقالت صحيفة هآرتس إن المقابلة أجريت في نيويورك أثناء حضور ليبرمان لأعمال الجمعية العامة للأمم المتحدة مع رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو.

وكان نتنياهو استخدم في خطابه أمام الجمعية العامة رسمًا كرتونيًا لقنبلة بفتيل وضع فيه خطا أحمر لإيران على الرسم، مشيرًا إلى أن على الجمهورية الإسلامية أن لا تخترق هذا الخط.

وقال ليبرمان للصحيفة "بإمكانكم أن تضحكوا، ولكن الجميع يتحدثون عن الخط الأحمر".

وفي الأسابيع الأخيرة، كرر نتنياهو مطالبته الإدارة الأمريكية بتحديد "خطوط حمراء واضحة" لإيران لا تتجاوزها في برنامجها النووي وإلا عرضت نفسها لهجوم عسكري.

إلا أنه لقي عدم استجابة متكررة وواضحة من واشنطن حيث وصف الرئيس باراك أوباما دعوات إسرائيل بتوجيه إنذارات نهائية لإيران بأنها نوع من "الضجيج".

وتشتبه إسرائيل القوة النووية الوحيدة في الشرق الأوسط لكن غير المعلنة، والغرب بسعي إيران لامتلاك السلاح النووي تحت ستار برنامج مدني، الأمر الذي تنفيه طهران.



تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2023