شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

دراسة جديدة: أسلوب الحياة الضار سبب نصف حالات التهاب جدار القولون

قال كبير الباحثين في الدراسة إنّ التهاب جدار القولون اضطراب شائع جدًا ونحتاج إلى التفكير في وسائل للوقاية منه

قالت دراسة أميركية حديثة إنّ مخاطر الإصابة بالتهاب مؤلم في جدار القولون من الممكن أن تتراجع كثيرًا في حالة اتّباع أسلوب حياة صحي بشكل عام.

نُشرت الدراسة في الدورية الأميركية لطب الجهاز الهضمي، وقال باحثوها إنّ التهاب جدار القولون أصبح واحدًا من أكثر الأسباب شيوعًا لدخول مرضى إلى المستشفى بأمراض معوية في الولايات المتحدة، كما ذكرت وكالة رويترز.

وتسبب الإصابة بالتهاب جدار القولون انتفاخات مجوّفة كالجيوب في جدار الأمعاء الغليظة أو القولون.

وقال الدكتور أندرو تشان، كبير الباحثين في الدراسة والباحث في مستشفى ماساتشوستس العام وكلية الطب بجامعة هارفارد في بوسطن، إنّ «التهاب جدار القولون في الحقيقة اضطراب شائع جدًا، وأصبح من الواضح أننا نحتاج إلى التفكير في وسائل للوقاية منه؛ إذ يؤثر على عدد كثير جدًا من الناس».

أسلوب الحياة

حلّل الباحثون بيانات أكثر من 51 ألف رجل شاركوا في هذه الدراسة أعمارهم بين 40 عامًا و75 في عام 1986، واستمرت متابعة أكثر من 90% منهم حتى نهاية ديسمبر كانون الأول 2012.

وشملت الدراسة عوامل عديدة متعلقة بأسلوب الحياة وترتبط بمرض التهاب جدار القولون؛ مثل كمية اللحوم الحمراء، والألياف المتناولة في النظام الغذائي، وممارسة النشاط الجسدي والتدخين، بالإضافة إلى مؤشر كتلة الجسم.

وأظهرت النتائج إصابة 907 حالات بالتهاب جدار القولون، وأكّد الباحثون وجود علاقة عكسية بين عوامل أسلوب الحياة الصحي ومخاطر الإصابة بالمرض.



X

تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية